×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حوار خاص مع الشيخ و المؤرخ والباحث د. عمر بن غرامه العمروي

حوار خاص مع الشيخ و المؤرخ والباحث د.  عمر بن غرامه العمروي
أجرى الحوار : عبدالله محمد الشهري و عبدالله غرمان تصوير-ناصر العلي [B]
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
ضيفنا في هذا اللقاء غني عن التعريف وهو صاحب مشوار حافل بالعلم والعمل لخدمة الدين والوطن ، ومن رواد الكتابة والثقافة والشعر ، وصاحب انجازات علمية ، له حضور قوي على الساحة ، سخر جل وقته للبحث والتقصي عن مواقع وأحداث تاريخية ، دائم التفاعل مع ما يثار على الساحة الإعلامية من مواضيع ونقاشات ، تتلمذ على أيدي عدد من كبار العلماء والفقهاء البارزين ، له من المؤلفات ما يزيد عن مائتي كتاب منها (تفسير الإمام ابن تيمية) وكتاب ( قبائل اقليم عسير في الجاهلية والإسلام وكتاب : ( المعالم الجغرافية والتاريخية لمواقع الملك عبد العزيز الحربية ) وحقق من كتب التراث الإسلامي أربعة وخمسين كتابا ، حصل على العديد من الجوائز والتكريم يمتلك مكتبة ضخمة تضم أكثر من خمسة وعشرون ألف كتاب في التاريخ والأشعار والأنساب ومختلف العلوم .
ضيفنا في هذا اللقاء الحصري هو الباحث والمؤرخ الشيخ الدكتور عمر بن غرامة العمروي الذي شرفنا بموافقته على اجراء هذا الحوار وعلى ضوئه استقبلنا أسئلتكم واستفساراتكم طوال الأسبوعين الماضيين.

والآن نترككم مع إجابات الدكتور على استفساراتكم وأسئلتكم ، علماً إن الترتيب حسب وصول المشاركات للموقع .


image



الأسئلة المطروحة من الأخ علي محسن

نرحب بالدكتور / عمر بن غرامة ونقول له مرحباً بك في تنومة الزهراء ...
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وسلم تسليما كثيرا ، أما بعد :

أولا : مرحبا بالسائلين ، تحية طيبة من عند الله مباركة ، للأخوة المحترمين ، وحياكم الله يا أخوتي الأشقاء ، ويا أعزائي الفضلاء ، وهذه الساعة المباركة ، التي ألتقي وإياكم فيها على خير وسرور ، فأهلا وسهلا ، وعلى الرحب والسعة .


س1 - ما هي المخطوطات والآثار النادرة التي تمتلكها وتخص منطقة عسير ؟ .
ليس عندي ولا في ملكي أي مخطوط لتاريخ ، أو آثار منطقة عسير ، لكني رأيتها في مكتبات علماء آل الحفظي ، وعلماء آل النعمي وأخص الشيخ هاشم بن سعيد مؤرخ عسير ، الأول ـ رحمه الله.

image
كتاب في التاريخ مخطوط من مكتبة الدكتور العمروي


س2 - هل فعلاً الشاعر الجاهلي حاجز الأزدي من رجال الحجر ؟ لأنني وجدت في أشعاره ذكر لتنومة ؟ .
الشاعر حاجز الأزدي ، ورد ذكره في بعض المصادر عند الأوائل ، أنه من سلامان بن مفرج بن زهران ، والذي أراه أنا هو أنه من سلامان بن ميدعان ، من بني شهر بن ربيعة بن الحجر ، لشواهد عدة ومنها : ورود ذكر تنومة ، والقوباء ، وترج ، وبعض الأماكن في بادية بني عمرو في شعره ، وقد حققت المواضع التي وردت في شعره في كتابي (موسوعة بلاد ، وقبائل رجال الحجر ــ عبر العصور ) وهو في الطباعة اليوم .
وكذلك أن أخته حينما رثته ، رثته في ترج ، وفي بلاد وبادية بني عمرو ، وبالحارث الخشارمة ، وهم من بني عمرو أصلا .


س3 - بما أنك ضيف على موقع تنومة دعني استفسر عن بعض الوقائع التاريخية التي حدثت فيها, والتي نود من الدكتور إضافة ما يمتلك من معلومات لتضاف إلى باقي المعلومات التي قدمها علماء ومؤرخين تنومة, فما هي معلوماتك والتي تمتلكها عن :
- الأمير محمد بن دهمان وابنه ناصر المقتول ؟

هو الأمير : محمد بن دهمان بن محمد بن خطاف التنومي ، الشهري ، من قبيلة آل الصعدي وبما أنه أمير رجال الحجر في عصره ، فهو : قائد غزوات وحروب رجال الحجر في زمنه ، ذكرته المصادر الأجنبية ، والعربية السعودية ، وذكرته الوثائق التركية .
وبما أنه أمير ، وقائد لرجال الحجر ، فهو : داعية ، وهو الذي بسط نفوذ الدولة السعودية الأولى في بلاد بني شهر خاصة ، وبلاد رجا الحجر عامة .
وبما أنه أميرا ، وقائدا ، وداعية ، فهو شاعر متمكن ، والدليل على ذلك نراه في شعره ، فهو القائل :
لابني حجر في الحرب صولة وجــولات
يا كم ردعنا عصبة الجـور والبـوق
وهو القائل :
وأنا كنت قيدوم شهـر ابن نصــرا
بسبعة بيارق على الراس هيبـــه
وأنا كنت قيدوم من قال حجــري
وعندي من الشــور الأعلى صليبه
وأنا كنت قيدوم صبيـان غامـد
وزهران في وقت حــرب لهيبـه
أما ابنه ناصر : فهو الأمير الفارس من فرسان بني شهر ، وهو قائد قبائل بني شهر في معركة ( لتانين ) في سنة 1225هـ الموافقة 1810م ، سيرت تركيا حملة عسكرية ضد بني شهر على وجه الخصوص ، بقيادة المقدم أركان حرب : محمود بيه التركي ، وقد أتت هذه الحملة من القنفذة ، ثم عبرت تهامة ، صعودا من عقبة سنان ، وتقابلت مع قبائل بني شهر بقيادة الفارس البطل : ناصر بن محمد بن دهمان الشهري ، في رهوة لتانين ولتانين : موضع يقع بين جبل زغنان في الشمال الشرقي ، وبين قرية آل وليد في الجنوب الشرقي ، شمال مدينة النماص ، وكانت الغلبة في اليوم الأول لبني شهر ، ثم تقابل الفريقان في اليوم التالي ، وصار النصر لبني شهر ، والهزيمة والدمار على القوات التركية الغازية ، وبعد هذه الهزيمة النكراء ، فروا إلى من حيث أتوا يجرون أذيال الهزيمة
على ضؤ هذه الهزيمة الكبيرة للقوات التركية ، حشد محمد علي باشا قواته ، المكونة من خمسة آلاف جندي من الأتراك ، بقيادة أحمد مختار باشا ، وقد أتى بها من الحجاز ، عن طريق بيشة ، حتى هاجم بها قرية ابن دهمان ـ عرعرة ـ فدمرت قلاعه وحصونه ، ونهبت أمواله وخيوله ، وأموال سكان قريته كافة ، كما أسرت إبنه ناصر ، وكان ذلك في شهر جمادى الثانية سنة 1232هـ الموافقة : لشهر يولية 1817م ، وقد أعدم الفارس ناصر بن دهمان ـ رحمه الله ـ مع من أعدمهم محمد علي من شيوخ وعلماء جزيرة العرب .


- موقعة آل زخران ؟
في سنة 1335هـ أنسحبت القوات التركية من النماص ، وعسكرت في تنومة ، وكان عدد عسكر القوات ثلاثة آلاف مقاتل ، فقررت قبائل بني شهر الهجوم على القوات التركية لاخراجهم ، وفي ظهر يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر جمادى الأولى 1335هـ الموافق : للسادس من شهر مارس سنة 1917م ، طوقت قبائل بني شهر القوات المعادية ، وأشتبك الفريقان في معركة كبرى ، قتل فيها من بني شهر أكثر من ستين شخصا ، وجرح آخرين .
وفي تلك الليلة وصلت الإمدادات من بني التيم ، ومن العوامر في السراة ، وفي الصباح الباكر من يوم الأربعاء ، الرابع عشر من شهر جمادى الأولى 1335هـ الموافق : للسابع من شهر مارس سنة 1917م ، ودارت المعركة الفاصلة ، وفيها قتل من الأتراك أكثر من مائة وعشرين عسكريا من مختلف الرتب ، وأحكمت قبائل بني شهر الحصارعلى القوات الباقية ، وقد حدثني أحد المهندسين الأتراك ، عن أبيه ، عن جده ، قال :
لما أحكم بنوشهر علينا الحصار ليلة الأربعاء في تنومة سنة 1335هـ ، قمنا بحفر خنادق عميقة ودفنا فيها الأموال ، والسلاح حتى لا يستخدمه بنوشهر .

image
صورة حديثة للمنطقة التي وقعت فيها المعركة مع الجيش التركي



- موقعة الخلصة أو حضوة ، مقتل عقيل ؟
الخلصة المعروفة بـ ( هيّة مترك ) : وهي كما رواها لي مجموعة من المعمرين الثقات الذين شاركوا فيها ، وكما وردت في وثيقة للشيخ : علي بن عبد الله بن سرور من قبيلة حوراء ، من بني منبح الشام بللسمر ـ رحمه الله.
قالوا : في نهاية شهر شوال من سنة 1341هـ ، وقعت معركة الخلصة في بلاد بللسمر ، بأسباب : حادثة مقتل (عقيل) في عقبة القامة ، وهو عامل الزكاة لأمارة منطقةعسير ، وقد قتل في منطقة الظهارة ، جنوب محافظة النماص ، وقام بقتله بعض قطاع الطريق لنهب ما يحمله من أموال ، كان قد جمعها من بلاد بني شهر ، وبني عمرو .


- قتل الحجاج اليمنيين ؟
الحجاج اليمنيين ، ويقال له : ( العصبة ) في شهر رجب عام 1341هـ ، بعث الملك عبد العزيز بقوة إلى أبها ، بقيادة خالد بن جامع العتيبي ، وقد جاءت القوة عن طريق بيشة النخل ، متجهة إلى أبها عن طريق تنومة بني شهر، وبينما القوة تسير عبر وادي ترجس صاعدة إلى وادي خارف شرق تنومة ، ألتقت فجأة ببعض أفراد من قبيلة بني أثلة البادية ، وأشتبك الطرفان في معركة دامية ، قتل فيها من قتل وسلم من سلم .
وبينما القوة السعودية تتقدم وتلاحق أفراد بني أثلة ، أصطدمت ( بالعصبة ) حجاج اليمن الذين ينوون الحج ، في وادي خارف ، ودون تمييز من القوة ضربت العصبة وقتلت منهم من قتل بالخطأ .
ثم توقفت وتأسفت القوة ، وأحصت القتلى من العصبة ، ورفعت الأمر إلى ولي الأمر الملك عبد العزيز ، فتفضل وتكرم ، ودفع دياتهم ، وأنهى المشكلة رحمه الله وعفا عنه .



الأسئلة المطروحة من الاستاذ عبدالله بن جاري البكري

اولا : نرحب بك فضيلة الدكنور عمر بن غرامة العمروي ولي عدة استفسارات هي كالتالي :
س1 - ان مسمى رجال الحجر ليس بقديم بل هو مسمى حديث كان اول ظهور له في زمن الدولة العثمانية وهو يضم عدد أربع قبائل هي بني شهر وبني عمرو وبلسمر وبلحمر وذاع بين الناس انهم اخوة اربعة يعودون في أب واحد هو الحجر بن الهنؤ بينما الحقيقة التاريخية ان بلسمر او بني الاسمر يرجعون صراحة في بني شهر كما ذكر الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب وان بني ثعلبة وبني نازلة وهم الان قبائل بلحمر او بني الاحمر يعودون في مالك بن شهر ، فكيف يكون تفسيرك التاريخي لمسمى رجال الحجر بين المقولة الشعبية والحقيقة التاريخية ؟
حياك الله أخي العزيز، وشكر الله لك على أسئلتك القيمة ، وهذا جوابي فأقول
أن الأقوال الوارد في جريدة النسب عن رجال الحجر هو : أن من أولاد الحجر بن الهنو بن الأزد : ربيعة ، وأن أولاد ربيعة ، هم : مالك ، وشهر ، والحارث ، وعمرو ، ونصر ، والأواس ، وعامر ، وكعب ، وهذا في كتب الجمهرة لابن الكلبي ، ومختصره لياقوت الحموي ، وهو الصحيح الذي أراه وأقرره ،وقد عرف ابناء الحجر في كتب الأوائل ،بنسبهم في الحجر.
أما القول بـ (رجال الحجر) فلم يعرف إلا في كتب مؤرخي آل الحفظي ، وفي الوثائق العثمانية ، والكتب الحديثة .
أما اسم نازلة : فلا تنسى أن في بالحارث تنومة اليوم ومنذ القدم توجد ( نازلة ) فلعلها المقصودة في كتاب الهمداني ، وباقي بللحمر فهم أزديون لأنه ورد ذكر بنو الأحمر في كتاب السمعاني ، وقال : هم بطن من الأزد ، وذكر منهم بعض الصحابة .
أما بللسمر : وقول الهمداني أنهم من بني شهر ، فلعل ذلك يعود إلى أنهم من بني الأواس ، وإذا صحت هذه النسبة ، فإن قبائل بللسمر من بني شهر ، والله أعلم .


س2 - هناك قبائل تفرعت من بعد فترة الهمداني من العمائر الكبار واصبحت اليوم قبائل ذات عدد وعدة مثل قبائل العوامر من بني شهر لم تذكر بعض منها في عهد الهمداني مثل بني مشهور وكنانة وكذلك في شهر ثرامين مثل بني بكر والكلاثمة وال برياع وبني قشير وقس على ذلك بقية القبائل ، السؤال الذي يطرح نفسه كيف كانت تلك التحولات التاريخية الكبيرة التي افرزت مثل هذه التفريعات حيث لم نجد من كتب التاريخ لا في الماضي ولا في الحاضر من اشار الى ذلك فكيف ترون الكتابة والتقصي في هذا الجانب وما هي نصيحتكم لمن يرى ان يبحث في هذا الجانب الذي هو جانب قليل بل عديم المصادر التاريخية . وما هي جهودكم انتم حيال الكتابة التاريخية عن تلك الفترة ؟
اعلم بارك الله فيك ، أن كثيرا من قبائل المملكة اليوم ، جلها أحلاف ، دخلت في قبائل أخرى ، وحالفتها حسب النظم القبلية القديمة ، وغارم المحالف الوافد مع ثابت الأصول ، ليصبح له حق النسبة ، وله ما للأصيل ، وعليه ما عليه من حقوق ، وهذا لا يعيب أحدا ، ولا يسقط آخر، وهذا ديدن القبائل ، المهم عندهم هو : أن يكون المحالف أصيلا ، مثل المتحالف معه بالمثل ويقوم بما يلزم وقت الطلب لكن الهمداني ذكر العوامر حين قال : ثم وادي نحيان ، وصاحبه
علي بن الحصين العبدي ، من بني عبد بن عامر ، وابن عمه الحصين بن دحيم ، وهم الحكام على نحيان والأشجان والحراء ، وكلاهما وأبنائهما مقيمون في مواقعهم منذ العصر الجاهلي حتى اليوم .


image
صورة لأحد الكتب النادرة في مكتبة الدكتور عُمر


س3 -كثير ممن يكتبون اليوم في التاريخ غير متخصصين ولا يعرفون ابسط اساليب البحث العلمي حتى اصبحوا عالة على المكتبة العربية بل اساءوا للتاريخ ، ما هو دوركم في التصدي لمثل هؤلاء المتطفلين على التاريخ ؟ وما هو واجبنا نحن المتلقين ؟ وما هو واجب الجهات المعنية مثل وزارة الاعلام حيالهم.. وماذا تقول لهم ؟
صدقت فيما قلت ، وقولك حق وصحيح ، ولكن الإعلام عندنا ، لم يميز بين الكُتّاب من ذوي الأحلام والنهى ، الذين لهم باعهم الطويل في علم الأنساب ، وعلم التاريخ ، وبين رعاع الناس الذين أصبحوا كتابا يشار إليهم ، ويمتدحون بمالم يفعلوا ، ويتزودوا بعلوم غيرهم ، وهم جهلاء ، كما أن الأعلام لا يسمح بنقد أولئك ، وكان الأولى على الأعلام أن يشكل لجنة من ذوي الإختصاص من جميع مناطق المملكة، أكرر من جميع مناطق المملكة ، ويعرضون عليهم ما يردهم من مؤلفات عن قبائل وجغرافية الوطن ، وتلك اللجنة هي المسئولة ، ولكن تكلم من ، وتقول لمن ؟ .


- في الختام الشكر لله اولا ثم للاخوة في موقع تنومة وعلى رأسهم الاخ العزيز عبد الله بن غرمان الشهري على فتح هذه النافذة للتواصل معكم والشكر لكم فضيلة الدكتور عمر على اتاحة الفرصة لقبول مناقشتنا والرد على استفساراتنا ، والسلام عليكم
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، حياك الله وشكر الله لك أنت على أسئلتك القيمة ، وأنا على استعداد لكل سائل ، وسؤال من كرم الله عليّ .



الأسئلة المطروحة من الإعلامي علي بن عبدالله الشريحي
سعادة الأستاذ الدكتور عمر غرامة العمروي العمري وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متّعت بموفور الصحة ، وبعد :
وددنا أن تشاركنا استطلاعنا حول الآثار هذا ولكم جزيل الشكر أولا وأخيرا
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، حياك الله وشكر الله لك أنت على أسئلتك القيمة ، وأنا على استعداد لكل سائل ، وسؤال فأقول :



س1 - استهلالا ،، دكتور عمر أمضيت ردحا من الزمن في تجربتك المتعلقة في التاريخ هل لك أن تتحدث لمرتادي منتدانا عن أبرز ملامح تلك التجربة ؟
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، الحقيقة يا محب أن الكلام في ذلك يطول ، ولكن يجب لمن يبحث عن تلك الآثار ، أن يكون عليما بضوابط الآثار والبحث فيها ، وأن يكون ممن يعلمون ويفرقون بين كتابات المسند ، والمسمارية ، وكتابات الشعوب الأخرى وأنواع الخطوط ، ويعرف مواقعها الجغرافية ، وبلدانها ، وأن يكون عليما بتلك الأمم ، وهجراتها ، وأنسابها ، ومواقع استقرارها .فإذا لم تتوفر لدى الباحث في علم الآثار ، هذه الضوابط ، فسيكون ممن وصفناهم بالرعاع الذين يتخطفون أقوال أهل العلم ، وينتحلونها لأنفسهم أمر مهم في حقوق الآثار على الأمم الباقية الحالية ، وهو : أن تحترم الآثار ، فلا تمس ، ولا يعبث بها أحدا من العابثين ، وما أكثرهم في هذا الزمان ، ولا تحرك ، ولا تنقل من مكانها ، لأنها إذا نقلت ضاعت علومها ، وأهلها .


س2 - هل تغيب ثقافة الاهتمام بالتراث والآثار لدى عموم الناس وإذا كان كذلك فلماذا ؟ وفي ما تكمن المشكلة و ما هو الحل ؟
كيف لا ، نعم يجب أن تكون ضمن المناهج المدرسية ، فهي دليل الأمم السابقة ، واللاحقة ، إما الثقافة ، فليس هناك ثقافة لدى العموم ، كلا ، فأنا حينما أصل إلى مكان أثري بارز ، تراني أتحرج من الناس ، لأسلم أقاويلهم ، وهي المشكلة القائمة باسباب غياب الثقافة ، والحل هو : أن تشكل لها لجان محلية ، لدراستها ومعرفة الأمم التي سكنت في تلك المواقع والأماكن ، فإنها الدليل التاريخي الباقي لها ولهم ، وما أكثر الأثار في بلاد بني شهر وبني عمرو .

image
جانب من متحف الدكتور العمروي في منزله


س3 - بلا شك أن الآثار تغيب عن المناهج السعودية أي بمعنى هل نحن بحاجة إلى صيغة منهج جديد يتناول جانب الآثار لدينا ؟
كما قلت آنفا ، نعم يجب أن تكون ضمن المناهج المدرسية ، فهي دليل الأمم السابقة ، واللاحقة .

س4 - برأيك هل قلّ اهتمام عموم الجمهور - الشريحة الأكثر والمستهدفة - بآثار المنطقة ؟
نعم ولا تقل قل ، بل لا وجود لذلك ، إلا من أظطر لتقديم رسالة علمية ، أو باحث مجتهد ، عصامي ممن عينيه بصيره ، ويديه قصيرة .

س5 - عطفا على ما سبق أين باحثو المنطقة عن الاهتمام بتاريخهم وحضارتهم ، هل هم غائبون عنها ؟ وإذا كان كذلك فلماذا ؟
أنهم في الوجود ، الممتنع .

س6 - الجامعات السعودية لا تدرس تخصص الآثار ضمن تخصصاتها إلا في عدد شحيح جدا في الجامعات ، أليس ذلك صحيحا ؟ وهل ذلك يأتي إدراكا منهم بعدم أهمية هذا الجانب ؟ أم ماذا؟
الجامعات يا محب ، حصرت إهتماماتها في نواحي معينة من أرجاء الوطن ، وتركت نواحي أخرى ، أضف إلى ذلك أنها لا تفرغ أي من أساتذة الآثار ، لذلك الغرض ، ولو قدر أنها فرغته ، فلن تموله في ذلك ، وكثير من الأساتذة ممن يعملون ، أو عملوا في الآثار ، عملوا في سنة التفرغ التي منحة للأستاذ ، وهو قام بما قام به على حد علمي .

س7 - الكثير من الأكاديميين السعوديين في قسم التاريخ بعموم الجامعات السعودية يبدون تذمرهم من عدم إشراكهم في البحوث المتعلقة بالبحث والتنقيب والاكتفاء ببعض الأسماء من بعض جامعة الملك سعود تحديدا هل من تعقيب ؟
هذا الكلام صحيح ، بل أكبر من ذلك وأدهى وأمر ، أن المسئول في قسم الآثار من جنسية عربية ، وقد طلبني هو والطالب الذي يشرف عليه ، بمصاحبتهم إلى منطقة عسير ، والوقوف بهم على آثار في محافظة المجاردة ، ومركز بني عمرو ، واحتراما للطالب ، أستجبت لأنه من تنومة فلا تستغرب شيء في هذا الزمن .

س8 - ما مدى رضاك عن البحوث المقدمة في جانب الآثار من قبل الجامعات السعودية ؟
في الأماكن التي بحثت حتى الأن ، لا بأس بذلك ، مثل الفاو ، والربذة ، وطريق زبيدة ، لكن لماذا لا يستمرون في البحث ، ويشمل نواحي وطننا الغالي كله ؟ .

س9 - برأيك ، هل هناك اصطدام مع بعض التيارات الدينية فيما يتعلق بالآثار خصوصا الإسلامية منها مخافة أن تعبد أو من باب سد الذريعة ؟
هذا موجود ، وقد ألف أحد العلماء في ذلك كتابا ، سماه ( ما هكذا تعظم الأثار ) لكنه لا يعني كل الأثار ، وإنما البعض منها حينما قام فريق يريد البحث عن ، ذي الخلصة ، وطريق الفيل ، وأمثالها .

image
نسخة مزخرفة قديمة ونادرة من القرآن الكريم في مكتبة الدكتور العمروي


س10 - لماذا تغيب الكثير من شركات الاستثمار السياحي وقطاع الأعمال الخاص عن الاهتمام بجانب الآثار ؟
هذا السؤال يوجه لهم ، لأنهم أعلم بالجواب .


س11 - هل لك أن تضع أمامنا بعض المواقع الأثرية في المنطقة الجنوبية تحديدا غير قرية ذي عين الأثرية بتهامة الباحة - في المملكة والتي تتوقع أن تدرج ضمن مواقع التراث العمراني العالمي؟ ولماذا ؟
نعم هناك قرية آل عليان ، وقد أقام فيها أحد المعلمين ، وهو الأستاذ صالح القناص العمري ، متحفا تراثيا سيكون له شأنه مستقبلا ، وفيه غيرها كثير ، مثل قرية جد الإمام الطحاوي والتي لا تزال بكرا مجهولا ، وقصور آل عثمان في مركز بني عمرو ، وغيرها في بلاد رجال الحجر كثير ، ليس هنا حصرها .

س12 - ما أبرز الصعوبات التي واجهتك خلال بحثك عن الآثار ؟
كثيرة ، وكثيرة ، ومن أكبرها استخفاف الناس بذلك ، وسخريتهم مني ومنها ، ووعورة الطرق إليها .


س13 - هناك الكثير من الخلط بين المؤرخ وباحث الآثار إذ أن الآثار مناطة بالتنقيب الذي يجعل المؤرخين في مزالق عدة أمام البحث عن الآثار ، كيف تناول الدكتور عمر بن غرامة العمروي العمري مثل هذا الجانب ؟

هذا صحيح ، لأن الآثار علم نظري مخصوص بالبحث الطبيعي ، ومرتبط بمكان وزمان معينين ، أما التاريخ فهو علم يدرس ، ويؤخذ من أمهات الكتب ، لكن الآثار تكون للمؤرخ من الدلائل والبراهين على أماكن الأمم ، والقرون التي كانوا يعيشون فيها ، وأنا من أولئك الذين نستدل بالأثار على الأمم السابقة ، وكيف كانوا ومتى ، كانوا في تلك الأماكن ، وقد ضمنتها كتابي الجديد
( بلاد وقبائل رجال الحجر عبر العصور ) .


الأسئلة المطروحة من مدير الموقع الأستاذ عبدالله غرمان


image
صورة تجمع الدكتورعُمر ومدير موقع تنومة عبدالله غرمان

س1 - ما سبب حبك لعلم التاريخ وعلم الاثار وما الذي جذبك لهذين العلمين ؟
الذي سبب لي حب التاريخ ، والآثار ، وجذبني لهما ، هو : ما ورد في القرآن الكريم من قصص ، للأنبياء وللأمم الخالية .


س2 - اين تلقى الشيخ الدكتور عمر بن غرامه تعليمه ؟
- أ) الشهادات : تلقيت تعليمي في المراحل التعليمية في المملكة ، وحصلت على اللسانس في الجغرافيا من جامعة عين شمس ،بمصر.
- والدبلوم الخاص ، والدبلوم العالي من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بالجيزة ، بمصر .
- والمالدبلوم العالي في علوم القرآن من كلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، بالرياض .
- والماجستير بعنوان : السلوك الإجتماعي في ضؤ سورة الإسراء من جامعة كراتشي الاسلامية .
- والدكتوراة في علوم القران ، من نفس الجامعة .
- والدكتوراة في التاريخ والآثار من جامعة لورنز بواشنطن بدرجة ممتاز، مع شهادة الإمتياز في البحث ، وشهادة التميز في تنفيذ الرسالة ، وشهادة عضوية شرف الجامعة .
- ب) التعليم على العلماء : والدي الذي كان مرشدا دينيا في زمنه ، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (13) سنة ، وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد ، وسماحة الشيخ عبد الرحمن الدوسري ، وفضيلة الشيخ صالح المحمد التويجري ، وغيرهم .
- خمس إجازات علمية والقرآن وعلومه ، والحديث وعلومه .

س3 - الدكتور عمربن غرامه سافر كثيراًً وإنتقل من بلد الى بلد ومن مدينه الى مدينة لاجل البحث والتقصي فكم دولة سافرت اليها من اجل العلم ؟ وما هي الدول التي وجدتها غنية بالمعلومات التاريخية والأثرية التي تبحث عنها ؟
- سافرت إلى المانيا : حيث المركز العلمي ، ومكتبة برلين المركزية وتصورت منها ، وإلى إيطاليا : حيث مكتبة ابروزيانا ، وتصورت منها ، والبرتغال : حيث مكتبة لشبونا ، وتصورت منها ، وأسبانيا : حيث مكتبة الأسكوريال ، وتصورت منها ، وأيرلندا : حيث مكتبة الاستربيتي وتصورت منها ، والمغرب : حيث المكتبة العامة بمكناس ، وتصورت منها ، ومصر : حيث المكتبة الأزهرية ، ودار الكتب الوطنية ، ومعهد المخطوطات ، ومكتبة الأسكندرية ، وتصورت منها كلها ، وسوريا : حيث مكتبة الظاهرية : وتصورت منها كثيرا ، والمكتبة السليمانية باستانبول ، والإستانة : وتصورت منهما ، والهند : حيث الدار العثمانية اللكنوي ، وغيرها .


image
مخطوط قديم من مقتنيات الدكتور عمر العمروي


س4 - متى يصدر كتابك عن الشنفرى ؟
عسى أن يكون ذلك قريبا .

س5 - شخصية الشنفرى دار حولها جدل لم ينتهي... وكثير من المؤرخين والباحثين كتبوا عن تلك الشخصية واختلفوا في حياته ؟
نعم صحيح والكل يدعي وصل بليلى ... ؟ .

س6 - ذكرت لي ان الشنفرى عاش في النماص وقلت انه قتل في مكان يقع مابين جبل "لنبش" وترج وهناك من قال انه عاش في زهران وأخر يقول انه عاش وقتل في بللسمر ... فأين المرجح في ذلك وما هو الدليل الذي جعلك تجزم انه عشاش في النماص وقتل في ترج ؟
- لقد عاش مسبيا في بلاد زهران ، في قرية العصداء تحديدا ، ولما كبر ، صنع له الصعلوك تأبط شرا قصة البنت ( قعسوس ) ، عرف من خلالها إن قومه رجال الحجر ، وبسبب ذلك قال :
أنا ابن خيار الحجر أصلا ومنسبا * وأمي ابنة الخيرين لو تعلمينها
أليس أبي خير الأواس وفخرها * وأمي ابن الأحرار لو تعرفينها
ولو علمت قعسوس أنساب والدي * ووالدها ضلت تقاصر دونها
وبعدها أنتقل إلى بلاد قومه ، وكانت إقامته في موضع عرعرة الدوارة ، ووادي سروم اليماني الذي والد فيه .
وكان مقتله في حضن ابن العمير ، ولعلك ترى قفزاته مرزمة من المكان الذي ضرب فيه بجوار قبر مناع بن حرام البجلي ، إلى ركي الماء على بعد سبعين مترا من مكان ضربه .
ثم حمل ميتاعلى فرس مناع إلى بلاد زهران ، وفيه دفن جسمه ، وعلق رأسه بين شجرتين في قرية الحماطة .

س7 - اين تقع مدينة الجهوة ؟
الجهوة يا محب ، مدينة ، وولاية ، تمتد من بلاد بني عمرو شمالا ، إلى موقع آثار الخرباء شرق تنومة ، والكلام فيها يطول ، وقد كفانا أياه الدكتور : علي عواجي الذي بحثه ، وألف فيه .

س8 - الاثار والكتابات والنقوش في منطقتنا لم تلقى الاهتمام الكافي من قبل الباحثين والمختصين ؟ لماذا ؟
لعدم وجود من يقوم بدراستها ، والكتابة عنها .

س9 - هناك حلقة مفقودة في تاريخ منطقتنا واقصد بمنطقتنا ... منطقة رجال الحجر ، فما هي الأسباب التي احدثت ذلك ؟ وهل كانت بفعل فاعل ام انه لم يكن هناك من يوثقها ؟
كلاهما معا ، نعم كانت بفعل فاعل ، ولم تجد من يوثقها .

س10 - ماذا تقول لمن لديهم وثائق تاريخية أو مخاطبات ويمتنع عن إظهارها للباحثين أو المهتمين ؟

هذا أمر مؤسف ، وهو كثير عند من لا يعرف قيمة تلك الوثائق ، ولا يعرف مرادها ، ولا يعرف أنه هو صاحب مكانة عظيمة بموجبها إذا ظهرت ، وأنه بإخفائها مجهولا ، لا قيمة له .

س11 - هل ترى ان المواقع والمنتديات القبلية المنتشرة بكثرة في فضاء الانترنت تخدم القبيلة ام العكس ؟
إذا تولاها رجالا أمناء ، وأوفياء أمثالكم ، يقدرون لكل قدره ، ويضعون الناس في منازلهم المستحقة ، لا يرفعون خاملا ، ولا يضعون عاملا ، فستكون وسائل خير ، وعلم ، ومنفعة ، وستخدم أهلها بكل فخر وسؤدد ، فطوبا لها ولأهلها .
أما إذا كانت وسائل قوم يصطنعون الألقاب ، والأسماء المستعارة التي يكتب من خلالها بعض من لا أمانة له ، فيؤذي هذا بألفاظه ، ويستنقص ذاك ولا يحفظ لسانه ، ولا يقدر كلامه ، فستكون وسائل شر، ومعاول هدم ، وستثير النعرات القبلية ، والعرقية ، والنتيجة إنا نعوذ بالله منها ومن أهلها .

س12 - هل لديك هوايات اخرى غير التاريخ والبحث والتأليف ؟
نعم من أكبر هواياتي أنني خطاط ، ورسام .

س13 - هل ساهمت التقنية الحديثة والانترنت في تخفيف أعباء السفر عليك وتقليل التكاليف ؟
نعم ، نعم ولكنها قليل .

س14 - مع الإقبال الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفوايس بوك وتوتر، هل لدى ضيفنا الكريم حسابات على هذه المواقع ليتواصل من خلالها مع المتابعين له والمهتمين ؟
لا زالت مغلقة ، والسبب ، أنها ستشغلني عن ما أنا بصدده ، وما أصبو إليه ، فلم أحرص عليها .

س15 - تعرض تحقيقك لكتاب (تاريخ دمشق) للحافظ ابن عساكر للسرقة عدة مرات من قبل الرافضة ، ما هو الدافع وراء ذلك وهل حصلت على حقك منهم ؟
أما في لبنان ، فقد حصلت على الحق هناك ، حيث أقمت كاتب عدل حارة حريك مفوضا مني وهو نصراني ، وسحب الرافضة على وجوههم إلى وزارة العدل اللبنانية ، وأثبت لي أنهم سارقون لعد من المؤلفين غيري .
أما في المملكة العربية السعودية ، فقد فأن السارق مكفول من أحد المسئولين ، وحكم الكتاب في جامعتي الإمام محمد بن سعود ، والملك سعود ، وأثبتوا السرقة ، وبناء على ذلك أصدرت اللجنة الثلاثية بوزارة الإعلام قرارا بثبوت السرقة ، وأعتمد القرار معالي الوزير ، وفي القرار كفلت لي الوزارة الحقوق المستحقة ، والمتضمنة الأتي :
1ـ منع دخول الكتاب المسروق إلى المملكة .
2ـ سحب النسخ الموجودة من المسروق في المملكة .
3ـ حصر مبالغ المباع منه ، والموجود وتسليمها لي .
ولكن الوزارة لم تنفذ قرارها ، بل سارع بعض المسئولين فيها إلى فسح الكتاب المسروق للرافضي بعد ذلك .
فشكوت الوزارة إلى المحكمة الإدارية العليا ( ديوان المظالم ) ومنذ سبع سنوات مضت لم يصدر أي حكم في ذلك ، وبذلك تكون قضيتي عاصرت ثلاثة من رؤساء المحكمة ، ولم تنتهي بعد بدون سبب .

image
كتاب في التاريخ من تحقيق الدكتور العمروي


س16 - هل عملت نسخ الكترونية لمؤلفاتك ؟
لم أفعل ذلك بأسباب السرقات التي نتعرض لها ويتعرض غيرنا .

س17 - ماذا يعني أن تكون مؤرخاً ؟
إذا طبع كتابي ( موسوعة بلاد وقبائل رجال الحجر عبر العصور ) ، وخرج إلى الناس ، فسأكون عند قرار نفسي مورخا ، وإن لم فلا .

س18 - هل للدكتور غرامة مشاركات في الصحف ووسائل الاعلام ؟ وما نوعها ؟
نعم كثير ، وفي جميع الصحف السعودية ، ولى مقابلات صحفية في مجلات : الفنون ، والشرق ، وجريدة الجزيرة ، والشرق الأوسط ، والمدينة ، والإقتصادية وغيرها .

س19 - عند زيارتي لك انا والدكتور صالح ابو عراد اطلعتنا على العديد من الوثائق التاريخية والخطابات المكتوبه التي توثق كثير من الاحداث .. فهل ستكون يوماً من الايام في متناول القراء والباحثين للإطلاع والاستفادة منها ؟
ستكون إن شاء الله في كتابي ( موسوعة بلاد وقبائل رجال الحجر عبر العصور ) .

س20 - كم عدد مؤلفاتك ؟
ألف سبعة وأربعين كتابا ، منها : تفسير الإمام ابن تيمية في عشرة مجلدات ، وكتاب : ( قبائل اقليم عسير في الجاهلية والإسلام )، في مجلدين كبيرين ، وهو الذي منحت عليه جائزة أبها الثقافية ، وكتاب : ( المعالم الجغرافية والتاريخية لمواقع الملك عبد العزيز الحربية ) في مجلدين ، وغيرها .
وحققت من كتب التراث الإسلامي أربعة وخمسين كتابا : من كتاب : تاريخ ابن عساكر في ثمانين مجلدا ، وكتاب : سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي في عشرين مجلدا ، وغيرهما كثير .


image
جانب من مكتبة الدكتور عمر العمروي والتي تضم أكثر من خمسة وعشرون الف كتاب



س21 - ما هو الكتاب الذي تراه من افضل ما ألف في تاريخ منطقة عسير ورجال الحجر قديماً وحديثاً ؟
أحسن المؤلفات هي : ( ما ألفه الأستاذ الدكتور : غيثان بن جريس ) .



أسئلة سعيد معيض- مراسل جريدة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله
مؤرخنا الكبير وفقه الله
اطلعت على ما جاء في مقابلة صحفية لك من عثورك على معلومات من كتب اليهود في المانيا بوجود لفظ تنومة 3مرات .

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، حياك الله وبياك ، وأبشر بما تريد .

سؤالي :
س1 - هل بحثت في كتب وموروث اليهود في اليمن عن ما يعزز تلك المعلومات التي حصلت عليها من كتب اليهود الغربين؟
لأن كتب يهود اليمن من وجهة نظري أولى بالبحث فيها لأنهم عرب وأقرب للمنطقة وربما يكونون هم الامتداد في حال وجود يهود في تنومة قبل الاسلام خصوصا انه لا زال منهم بقية في اليمن حتى اليوم.


الكتب كثيرة ، ولكن أنت تعلم حال أخواننا في اليمن ، وغالب الكتب المخطوطة في المساجد ، وقد أكلت أكثرها الأرضة ، وأما التي في مكتبات الشيوخ فلا يعطون أحدا منها ، لكن ظهر جلها ، ومنها :
روح الروح ، ودرر الحور العين ، واللطائف السنية ، والعسجد ، والمخلاف السليماني ، وغيرها كثير .
أما ذكر تنومة فقد ورد في التوراة ، ولعلمي من الله في القرآن ، أن اليهود حرفوها ، فقد كنت أبحث عن أقدم نسخة منها لعل التحريف فيها قليل ، ووجدتها والحمد لله في الكنيسة الكبرى بمدينة أشتتقرت بألمانيا ، ونقلت ما وجدت ، ولكن يا محب ما كل ما يعلم يقال ، المهم أني وجدت ذكرها ، وأن نبي الله سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ، كان يوم قصة الهدهد في تنومة ، ومقر سليمان الأساسي هي مدينة ( الجهوة ) ، هذا ما قلت ، وجاوبت به على أسئلتكم أيها الفضلاء ، والأخوة النبلاء ، شكرا لكم على استضافتي وأرجو أن أكون كما كنتم تظنون ، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

image
كتاب في التاريخ مخطوط من مكتبة الدكتور العمروي الخاصة



أسئلة القراء

عبدالرحمن الشهري


بداية احب ان احيي الدكتور عمر على هذه الإطلاله الجميلة عبر موقع تنومة وأدعو له بالصحة والعافية ولديه بعض الأسئلة امل ان نجد لها جواباً لديك .
س1 - من هي القبائل الأزدية وكم عددها ؟ وهل فني أحدها على مر التاريخ ؟

قبائل الأزد ، هي : الغساسنة ، والمناذرة في الشام ، والأوس والخزرج في المدينة النبوية ، وخزاعة في مكة ، وحوالة ، وغامد ، وزهران ، وبالقرن ، وقبائل رجال الحجر ، وقبائل بارق ، وقبائل رجال ألمع ، وقبائل عسير الأربع ( ربيعة ورفيدة ، وعلكم ، وبني مغيد ، وبني مالك ) ووادعة الشام في ظهران الجنوب ، وأزد عمان ، هذه قبائل الأزد .
ولم يفنى منهم أحد ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهم ، ومناقبهم كثيرة ، وهم جيوش الفتوح الإسلامية في المعمورة .

س2 - لماذ سميت قحطان بهذا الاسم مع العلم ان الاسم الحقيقي ( قبيلة مذحج) ؟
كنت ذكرت ذلك مفصلا في كتابي قبائل عسير في الجاهلية والإسلام ، وخلاصة القول : أن قبائل مذحج تناحرت بأسباب ازدحامها ، فقام حاكم عسير سنة 135هـ ، وألفهم وجمعهم تحت اسم جد العرب ( قحطان بن هود عليه السلام ) من باب أطلاق العام على الخاص ، وأصبحوا منذ ذلك الحين يعرفون بقبائل قحطان .

س3 - قبيلة بلحارث التي تقطن في وادي ترج القريب من بيشة ينسبون انفسهم لقبائل رجال الحجر وقد ورد ذلك في عدد من قصائد شاعرهم ( سعيد بن هضبان) فهل هذا صحيح وهل هم قبيلة مستقلة تضاف للقبائل الاربع المعروفة (بللسمر وبللحمر وبني شهر وبني عمرو) ام تنتسب لإحداها؟
هم أصلا يعرفون باسمهم الأعلى وهو : ( الخشارمة ) وهم من بني عمرو ، وهم بنو الحارث بن ربيعة بن الحجر ، يقول الشاعر :
وأحمر وأسمر ثم شهري وعمروي *** وصلب بالحارث تراهم عمارية ويقول شاعرهم :
الحلافات من شمران وآل خالد قرانية ***وآل خشرم ولو ذربان فإنهم مالعمارية




أسئلة القراء

ابو وليد


لديه سؤال موجه للدكتور عمر وهو :
س1 - في كتابك قبائل عسير، لم تذكر شي عن نسب قبيلة يام ؟ ما السبب في ذلك ؟

حياك الله ، لقد ذكرت نسبهم في الفصل الخامس من الباب الرابع : ج1/183
إما في الفصل الثالث من الباب الخامس ص 365 فقد اكتفيت بما سبق .


image
نسخة من كتاب قبائل عسير اهداها الدكتور العمروي لموقع تنومة



أسئلة القراء

محمد شاهر


س1 - هل في قبائل رجال الحجر من ينتسب لأهل البيت ؟
حياك الله يا بن شاهر ، نعم أسر الفقهاء الذين في بلاد رجال الحجر، كلهم من آل البيت .

س2 - من هم السادة والمراوعة الذين نسمع عنهم في سوالف كبار السن وماهي طبيعة طقوسهم الدينية ؟

السادة هم أهل علم ، وهم قسمان : قسم علمهم شرعي ولا غبار عليهم ، وقسم علمهم خليط ، فيقال لهم المراوعة ، منهم العرافون ، والمنجمون .

س3 - هل التصوف هو الطابع الديني الذي كان سائداً في منطقتنا قبل الدولة السعودية الثالثة؟
التصوف طابع أتى به الإمام الإدريسي ، ونشره في تهامة الشام واليمن ، ثم أنتشر إلى قبائل السروات ، ولكنه محدود ، على أسر السادة فقط .



أسئلة القراء
سعد بن صالح

الدكتورعمر حفظه الله
س1- في شرق النماص اطال الله في عمرك مقبرتين مسور عليها بسياج ويمر بها وادي ترج الذي ينحدر من تنومة وفيها قبور غريبة عجيبة وعظام امواتها كبيرة وطويلة ، يقال انها نتيجة معركة بين قبيلتين فهل لديك معلومة عنها ؟
حياك الله يا سعد ، وجعلك من السعداء ، المقابر يا محب هي مقابر الأواس عبر العصور ، وهي على جوانب وادي ترجس ، وليس ترج ، وكنت ممن ساهم في المطالبة بتسويرها ، لأن الناس الذين يرتادون الوادي ، تعدوا عليها بهدم رسوسها ، ومعظمها جاهلي وتجاه الشمس ، وكما ذكرت أنت ؟.

image
القبور الموجودة على ضفاف وادي ترج شرق محافظة النماص (سقايف البقار)

س2 - سمعنا ان الآثار المتبقية من مدينة الجهوة التاريخية تم نقلها الى الرياض لدراستها وستبقى هناك فهل هذا صحيح وماهو موقف المهتمين بتاريخ المنطقة من هذا القرار في حالة انه تم ؟
هو تم منذ أكثر من شهر ، لكن لماذا تم ، وكيف تم ، هذا السؤال يوجه لسعادة مدير عام التعليم ، لأن الأثار تابعة لهم ، وعندهم الخبر اليقينا .

س3 - من خلال ما قرأته وبحثت ، هل انت مع من يقول ان الجهوة في شمال تنومة في المنطقة المجاورة لقرية آل حوفان ببني لام ؟
الجهوة كمدينة ، حلّ محلها قبيلة بني فشير اليوم ، وغير هذا فلا لأنه سبق وأن حصلت مكاتبات وردود بيني وبين الشيخ عبد الله بن حميد ، والشيخ هاشم النعمي ـ رحمهما الله ــ ونشرت ذلك مجلة العرب للشيخ حمد الجاسر ــ رحمه الله ــ منذ سنين .


أسئلة القراء
ابو تركي

س1 - وادي عياء التاريخي وما يضمه من شواهد حضارية تدل على من كان يسكن فيه ، ترددت عنه الأقاويل بأنه كان يسكنه قبيلة كبيرة تعرضت لسيل جارف فنزحت هذه القبيلة الى جنوب الجزيرة فهل لديك معلومات عنها ؟
أخي العزيز : أول من سكن جبال السراة ، هم العمالقة ، وأول من خرج إليهم وقاتلهم ، قبائل خثعم ، ثم لحقت بهم الأزد ، ودخلت في وسطهم وسكن كل مساكنه الحالية ، وغير هذا فلا أعلم ، والله أعلم .


الأسئلة المطروحة من مدير تحرير صحيفة البلاد
الأستاذ ناصر الشهري
بعد السلام على الدكتور عمر
س1 - مسجد الجامع بسوق السبت بتنومة والذي تم هدمه للأسف الشديد رغم انه من المعالم التاريخية في حضارة تنومة .
هل يمكن ان تحدث القراء عن القصة التاريخية لهذا المسجد ؟

أخي العزيز ، أمر مؤسف هدم المساجد ، والحصون ، والقصور ، التاريخية التي بنيت في العصر الإسلامي الأول ، ولكن الجهل سلط عليها من لا يعرف قيمتها التاريخية فسعى في هدمها وإبدالها وهكذا . أما المسجد فقد بني في أوائل القرن الثاني الهجري ، ضمن مسجد صدر أيد ، والجهوة ، والغرة ، والحزيمة ، والأعاسرة وأثنين بللسمر وغيرها كثير ، هذا الذي أعرفه عن مسجد السبت .

س2 - العقبات التي تخترق الجبال متجهة لتهامة ، كان قد تم بنائها بشكل يبرز حجم القوة وعزائم الرجال الذين ابرزوا تلك المشاريع في الزمن الصعب حدثنا عن هذه العقبات مثل عقبة ساقين ؟
عقبة ساقين : المروي عنها ، أن الذي بناها الأتراك ليسهل عليهم الوصول بقواتهم وعتادهم الحربي إلى باحة تنومة ، هذا الذي يقول به كثير من الرواة ، وهو غير صحيح ، إلاّ ما كان لإصلاح التالف منها .
أما قول الصواب فيه ، فهو : أن العقبة بنيت منذ القدم ويمكن القول أنها بنيت قبل التاريخ ، لأن حضارات ممالك كنانة في حلي بن يعقوب ، كان لها صلة ، وعلاقات كبيرة بسكان وحضارات السروات ، ومنها تنومة ، ولما كانت جبال ساقين من الصخور الجيرية ، والجيرانيتية ، والآراكية ، التي يسهل القطع والرصف فيها ، فتحت الطريق بين تنومة وتهامة عبرها ، ورصفت بالحجارة ليسهل إرتقاؤها والسير فيها للربط بين الحضارات .


image
صورة لأحد الكتب النادرة في مكتبة الدكتور عُمر


س3 - ماذا تعرف عن جبل عكران باختصار الذي يقع على جبل منعا وماهية حقيقة التناول التاريخي لكثير من الباحثين حول قيمته الأثرية ؟
الكلام عنها يطول ، ولكن إليك الأتي : أ) الجبل مذكور في التورات . ب) الكهف هو الكهف المذكور في سورة الكهف . ت) المنطقة كان فيها نبي الله ورسوله ، سليمان عليه وعلى نبينا ورسولنا أفضل الصلاة والسلام .


الأسئلة المطروحة من عبدالله محمد الشهري

عضو إدارة الموقع مشرف قسم المقالات ومعد الحوارات الصحفية
الشيخ عمر بن غرامه العمروي ـــ سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لدي بعض التساؤلات التي لم أجد لها جواباً شافياً بودنا أن نتعرف على إجابة لها منكم حفظكم الله بحكم تخصصكم التاريخي في منطقة رجال الحجر تحديداً
س1 - إلى الشمال الشرقي من منعاء يوجد بعض الآثار المعروفة ومنها قبر غاية في الضخامة يقال له قبر مفرج وقد تمت إزالته حسبما سمعت من قبل البعض بناءً على فتوى كما يوجد بالقرب منه نقوش على إحدى الصخور منها مايمثل كتابة بخط يصعب قراءتها لغرابتها وعدم تجانسها مع اللغة العربية ومنها ما هو رسوم لطيور لم نألفها في تلك البيئة وهي طيورالنعام هل لديك شيئ عنها ؟

أما القبر ، فصحيح وكما يقول السكان ، ولكن من هو مفرج ؟ ، أنا لم أترجم الكتابات الصخرية حتى اليوم ، لأن مفتاح الكتابة واللغة يوم زرت المنطقة ، لم يكن معي ، فاترجمها ، وتلك الخطوط هي المصدر لنا على معرفة أهلها وتاريخهم .
أما الخطوط فهي حميرية ، ويقال لها خطوط ( المسند ) ، وهي يمانية ، وكانت خطوط الناس قبل التاريخ ، أما الرسوم فهي دليل على أن المنطقة كانت مملؤة بتلك الطيور ، والحيوانات المرسومة .

س2 - منعاء تعد من أعمال تنومة وتابعة لها جغرافياً ولكنها تحتضن فروع لعدد من القبائل في تنومة والنماص وكل من هذه القبائل يحتفظ بصلته القوية بقبيلته الأم ما هو تفسيرك لها من وجهة نظر تاريخية ؟
تفسير ذلك ، يعود إلى تلاحم القبائل ، وتماسكها ، وقرابتها ، وصلتها ، كما هو الحال في قرى قبائل بني شهر ، وبني عمرو المتداخلة .

س3 - هل نجد المتاخمة لجبال السروات من ناحية الشرق هي إمتداد طبيعي لنجد المعروفة وسط الجزيرة أم أنها مجرد تشابه في الأسماء مع العلم أنه يطلق عليها إسم (نيد) كما تعلم ياءً بدلاً من الجيم وماذا يطلق على هذه اللهجة التي تقلب الجيم ياء؟
منحدرات جبال السروات الشرقية ، يقال لها نجد ، أو بلغة الأزد ( نيد ) ، والسبب اتجاهها ، وقربها من سهول نجد ، إذا المسمى صحيح ، لرواية عند أهل السير ، والمعاجم الجغرافية :
( من رأى حضن فقد أنجد ) وحضن هو الجبل الواقع في الجنوب الشرقي من الطائف .

إنتهت أسئلتي ولك من جزيل الشكر وقد كنا سعداء بتجاوبك معنا أستاذنا الكريم لإجراء اللقاء معك
وأنتم كذلك ، ولكم مثل ذلك .




كلمة أخيرة .
أولا : أرجو أن أكون كما ظننتم بي ، وأن أكون قد أفدت ولو بشيء قليل .
ثانيا : أتمنا لكم التوفيق ، والنجاح ، والفلاح ، دئما وأبدا .
وثالثا : أحيي فيكم هذا الحماس ، وهذا العمل المشرف وإلى الأمام .
ورابعا : لكم مني خالص المودة ، وعظيم التقدير ، ومن الشكر أجزله ، ومن الكلام أطيبه ، ومن الشعور أنبله ، وفقكم الله وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم ومحبكم : د / عمر العمروي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمع وإعداد وتنفيذ
(عبدالله محمد الشهري و عبدالله غرمان)
تصوير الاستاذ ناصر العلي - صحيفة الشرق الأوسط





الضيف الدكتور عمر بن غرامة العمروي في سطور


بسم الله الرحمن الرحيم

(هذا موجز من السيرة الذاتية من : 1369 ـــ 1433هـ )

الإسم : عمر بن غرامه بن عمر آل سلامه العمروي العمري .
المولد : في قرية آل حلة من قرى آل سلامة ، وآل سلامة عشيرة الإمام الطحاوي ـ رحمه ـ من قرى لزمة قبيلة الشق بلاد عمرو الشام .
الكنية : أبا سعيد .
النشأة : في كنف أبويه حتى بلغ الس
التعليقات 9
التعليقات 9
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سعوان 04-08-1433 10:46 صباحاً
    الله يطول بعمرك صراحه استفدنا من مقالاتكم وانت مصدرنا الوحيد الذي نثق به
  • #2
    عبدالله مرعي 04-08-1433 03:14 مساءً
    شكر الله لكم هذا الحوار الممتع مع المؤرخ والباحث عمر بن غرامة العمري الذي أجاد وأفاد , ولكني أتحفظ على بعض الآراء التي طرحها عن الشنفرى , وغار عكران , أما قوله بأن تنومة هي المنطقة التي عاش فيها نبي الله سليمان عليه السلام , وأنها ذكرت في التوراة فنطلب من فضيلته طرح ما لديه من أدلة وبراهين حتى لا يدع الباحثين في حيرة من أمرهم , وخاصة المهتمين بتنومة وآثارها وتاريخها , وفقكم الله وبارك في جهودكم.
  • #3
    عبدالرحمن بن خلوفه 04-08-1433 10:43 مساءً
    أستفدت من هذا اللقاء الكثير ....وفقه الله وأطال في عمره .
  • #4
    أبو مزهر 05-08-1433 08:33 مساءً
    لقاء جميل جدا ومفيد جدا وجزى الله الشيخ عمر بن غرامة عنا كل خير بما أفادنا به وجزى الله كل من أعد وساهم في هذا اللقاء عنا كل خير وإذا لم نأخذ بكلام الشيخ عمر بن غرامة بعد هذه السيرة العطرة والنادرة ليس في الجنوب فقط بل على مستوى المملكة وإلمامه بالجانب الشرعي والديني والتاريخي والعلمي فلا نستحق أن يكون بيننا مثل هذا الرجل النادر
  • #5
    عمر عبدالله ظافر 06-08-1433 07:04 صباحاً
    نشكر لموقع تنومة تميزه وريادته الدائمة ونشكر للضيف الكريف تفضله بالاجابة على تساؤلات القراء الكرام ولي ملاحظة لا تقدح في جمال هذا اللقاء وما جاء فيه : * من المعلوم ان احداث التاريخ ليست قطعية الدلالة بل هي في مجملها ظنية الدلالة نظرا لنقص الشواهد وندرة التوثيق الذي لايخالطه شك ( خصوصا فيما يتعلق بمنطقتنا لبعدها عن مركاز العلم والسياسة قديما) وما شاهدته من ردود شيخنا لا تدعم هذا الرأي العلمي إذ انه يقطع بصحة المعلومة دون الاشارة الى مصدر او التعزيز بشاهد او فتح منفذ للاحتمال كما هي عادة الباحثين عند عدم التيقن . ومن ذلك قوله بأن نبي الله سليمان كان في الجهوة وهو بهذا الرأي يسير جنبا الى جنب مع آراء الدكتور كمال الصليبي المثيرة للجدل في كتابه (التوراة جاءت من جزيرة العرب ) . كذلك قطع الشيخ بأن جميع اسر الفقهاء تنتمي الى آل البيت وهذا الكلام غير دقيق وقد ناقشت كثيرا من اعيان هذه الاسر ولم اجد بأيديهم ما يثبت هذا الرأي وكون اسلافهم ممن ساهم في نشر العلم لا يعني صحة الانتساب . وهذا لا يعني ان هناك اسرا من الفقهاء تنتمي فعلا لآل البيت ولكن ان نقول بأن جميع اسر الفقهاء تنتمي لآل البيت تعميم ينقصه الدليل . هذه ملاحظات سريعة لا يتسع المجال للاسهاب في اكثر منها . مع الشكر والتقدير للضيف والمضيف وللقراء الكرام .
  • #6
    فايز العمري 06-08-1433 08:31 صباحاً
    لقاء جمبل وممتع واعتقد انه اول ظهور على الانترنت للدكتور عمر ونريد اكثر من هذي الاعمال الاعلامية عن رواد المعرفه في منطقة رجال الحجر والى الامام
  • #7
    ابو نضال 06-08-1433 08:53 صباحاً
    شكرا على المعلومات واللقاء الجميل وتحياتي الحارة لابا سعيد
  • #8
    Ali alshehri 09-08-1433 08:47 صباحاً
    شكرا للدكتور العمروي ولمن قدم لنا هذا اللقاء الشيق حقيقه معلومات في غاية الروعة
  • #9
    روابي 09-08-1433 09:33 مساءً
    شخصيات كثيرة في مجتمعنا لها جهود ولا نعلم عنها الا القليل حتى تاتي مثل هذي المواضيع فتعرفنا بهم وبجهودهم بارك الله فيكم
أكثر  

طب وصحة

دور فيتامين سي في الوقاية من الخرف والزهايمر
/ 22 صفر 1446

دور فيتامين سي في الوقاية من الخرف والزهايمر

الخرف والزهايمر من الأمراض العصبية الخطيرة التي تنتشر بشكل كبير. لتجنبها، يجب الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، الذي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الدماغ. يوفر فيتا..

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..