أكاديمي سعودي يطالب بإعادة النظر في وقت صلاة الاستسقاء وأيامها
(سعيد معيض - تنومة )
طالب أكاديمي سعودي متخصص في التربية الإسلامية وأبحاثها بإعادة النظر في وقت إقامة صلاة الاستسقاء والأيام التي يتم تحديدها فيها ، وأكد أن صلاة الاستسقاء سنةٌ مؤكدة ، وهي واحدةٌ من الصلوات التي سنّها الرسول صلى الله عليه وسلم وأعلنها في الناس ، وخرج لها إلى المُصلى .
وأضاف الدكتور صالح بن علي أبو عراد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها أن صلاة الاستسقاء هي صلاةٌ يؤديها العباد عند انحباس القطر وعدم نزول الغيث أو تأخره ، فيتوجهون إلى الله تعالى بالصلاة ، والدعاء ، ويُكثرون من الاستغفار ، وطلب الغوث ممن له خزائن السموات والأرض جل في عُلاه .
وأشار الدكتور أبو عراد أن العادة قد جرت بأن يُعلن الإمام عن إقامتها قبل موعدها بأيام حتى يستعد الناس لأدائها ، ويحضرون إلى المصلى المُخصص لإقامتها في وقتٍ مُحدد - جرى العرف عليه - بين الناس في بلادنا ، وهو وقت صلاة العيد الذي عادةً ما يكون بعد طلوع الشمس بوقتٍ يسير .
وأوضح أن هذا التحديد يُمثل مُشكلةً تحتاج من عُلمائنا الأفاضل إلى إعادة نظر ، وبخاصةٍ أن غالبية الناس يظنون أنه وقتٌ مفروضٌ ، وأنه لا يصح أداء هذه الصلاة إلاّ فيه ، الأمر الذي يحول - كما يعلم الجميع - دون أن يؤديها كثيرٌ من الناس الذين يكون أغلبهم مشغولين بالذهاب إلى أماكن أعمالهم ، أو إيصال أبنائهم أو زوجاتهم إلى المدارس وغيرها من أماكن العمل المختلفة،ولذلك فإنه لا يؤدي هذه الصلاة إلا أعداد قليلة من الناس ، بينما يُحرم الكثيرون من أدائها لارتباطها في أذهان الناس بهذا الوقت الذي هو في الحقيقة أحد الأوقات التي يمكن أن تؤدى فيها ؛ وهو ما يقول به أهل العلم الذين يرون أن هذه الصلاة يمكن أن تؤدى في كل وقتٍ ، ما عدا أوقات الكراهة التي نُهي عن الصلاة فيها .
ويؤكد الدكتور أبو عراد أن هناك نصوصا كثيرة تؤكد السعة في وفتها ومنها ما جاء في ( الموسوعة الفقهية ) ( 3/308 ) ما نصه :
\" إذا كان الاستسقاء بالدعاء ، فلا خلاف في أنه يكون في أي وقت ، وإذا كان بالصلاة والدعاء ، فالكل مُجمعٌ على منع أدائها في أوقات الكراهة ، وذهب الجمهور إلى أنها تجوز في أي وقتٍ عدا أوقات الكراهة . والخلاف بينهم إنما هو في الوقت الأفضل ، ما عدا المالكية فقالوا : وقتها من وقت الضحى إلى الزوال ، فلا تصلى قبله ولا بعده \" والمعنى أنه يجوز أن تؤدى صلاة الاستسقاء بعد أي صلاة من الصلوات المفروضة التي يجتمع فيها الناس . وتساءل الدكتور أبو عراد قائلا : لماذا لا تؤدى صلاة الاستسقاء في غير الوقت المعروف لاسيما أن في الأمر سعة ولله الحمد؟ ولماذا لا يتصدى العُلماء والدعاة والخُطباء لمثل هذه القضية التي تستحق أن تُسلط عليها الأضواء، ولاسيما أنها من أمور الدين التي يُفترض أن يعلمها ويتعلمها الناس ؟ ولماذا لا تؤدى صلاة الاستسقاء بأي صورةٍ من صورها ( صلاة أو دعاء ) في وقت الضُحى مثلاً ، أو بعد صلاة الجمعة حينما يكون الناس مجتمعين ومهيئين لذلك ، أو بعد صلاة الظهر ، أو العصر ، أو المغرب ، أو العشاء ، ونحو ذلك ؟ .
وتساءل في معرض حديثه عن سبب تخصيص يومي الخميس والاثنين لهذه الصلاة دون سائر الأسبوع، وتمنى في الختام أن تجد دعوته القبول والبحث والدراسة وأن تجد تساؤلاته إجابات شافية لما يقتضيه واقع الناس وحالهم.
http://www.alriyadh.com/2010/02/24/article501341.html
طالب أكاديمي سعودي متخصص في التربية الإسلامية وأبحاثها بإعادة النظر في وقت إقامة صلاة الاستسقاء والأيام التي يتم تحديدها فيها ، وأكد أن صلاة الاستسقاء سنةٌ مؤكدة ، وهي واحدةٌ من الصلوات التي سنّها الرسول صلى الله عليه وسلم وأعلنها في الناس ، وخرج لها إلى المُصلى .
وأضاف الدكتور صالح بن علي أبو عراد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها أن صلاة الاستسقاء هي صلاةٌ يؤديها العباد عند انحباس القطر وعدم نزول الغيث أو تأخره ، فيتوجهون إلى الله تعالى بالصلاة ، والدعاء ، ويُكثرون من الاستغفار ، وطلب الغوث ممن له خزائن السموات والأرض جل في عُلاه .
وأشار الدكتور أبو عراد أن العادة قد جرت بأن يُعلن الإمام عن إقامتها قبل موعدها بأيام حتى يستعد الناس لأدائها ، ويحضرون إلى المصلى المُخصص لإقامتها في وقتٍ مُحدد - جرى العرف عليه - بين الناس في بلادنا ، وهو وقت صلاة العيد الذي عادةً ما يكون بعد طلوع الشمس بوقتٍ يسير .
وأوضح أن هذا التحديد يُمثل مُشكلةً تحتاج من عُلمائنا الأفاضل إلى إعادة نظر ، وبخاصةٍ أن غالبية الناس يظنون أنه وقتٌ مفروضٌ ، وأنه لا يصح أداء هذه الصلاة إلاّ فيه ، الأمر الذي يحول - كما يعلم الجميع - دون أن يؤديها كثيرٌ من الناس الذين يكون أغلبهم مشغولين بالذهاب إلى أماكن أعمالهم ، أو إيصال أبنائهم أو زوجاتهم إلى المدارس وغيرها من أماكن العمل المختلفة،ولذلك فإنه لا يؤدي هذه الصلاة إلا أعداد قليلة من الناس ، بينما يُحرم الكثيرون من أدائها لارتباطها في أذهان الناس بهذا الوقت الذي هو في الحقيقة أحد الأوقات التي يمكن أن تؤدى فيها ؛ وهو ما يقول به أهل العلم الذين يرون أن هذه الصلاة يمكن أن تؤدى في كل وقتٍ ، ما عدا أوقات الكراهة التي نُهي عن الصلاة فيها .
ويؤكد الدكتور أبو عراد أن هناك نصوصا كثيرة تؤكد السعة في وفتها ومنها ما جاء في ( الموسوعة الفقهية ) ( 3/308 ) ما نصه :
\" إذا كان الاستسقاء بالدعاء ، فلا خلاف في أنه يكون في أي وقت ، وإذا كان بالصلاة والدعاء ، فالكل مُجمعٌ على منع أدائها في أوقات الكراهة ، وذهب الجمهور إلى أنها تجوز في أي وقتٍ عدا أوقات الكراهة . والخلاف بينهم إنما هو في الوقت الأفضل ، ما عدا المالكية فقالوا : وقتها من وقت الضحى إلى الزوال ، فلا تصلى قبله ولا بعده \" والمعنى أنه يجوز أن تؤدى صلاة الاستسقاء بعد أي صلاة من الصلوات المفروضة التي يجتمع فيها الناس . وتساءل الدكتور أبو عراد قائلا : لماذا لا تؤدى صلاة الاستسقاء في غير الوقت المعروف لاسيما أن في الأمر سعة ولله الحمد؟ ولماذا لا يتصدى العُلماء والدعاة والخُطباء لمثل هذه القضية التي تستحق أن تُسلط عليها الأضواء، ولاسيما أنها من أمور الدين التي يُفترض أن يعلمها ويتعلمها الناس ؟ ولماذا لا تؤدى صلاة الاستسقاء بأي صورةٍ من صورها ( صلاة أو دعاء ) في وقت الضُحى مثلاً ، أو بعد صلاة الجمعة حينما يكون الناس مجتمعين ومهيئين لذلك ، أو بعد صلاة الظهر ، أو العصر ، أو المغرب ، أو العشاء ، ونحو ذلك ؟ .
وتساءل في معرض حديثه عن سبب تخصيص يومي الخميس والاثنين لهذه الصلاة دون سائر الأسبوع، وتمنى في الختام أن تجد دعوته القبول والبحث والدراسة وأن تجد تساؤلاته إجابات شافية لما يقتضيه واقع الناس وحالهم.
http://www.alriyadh.com/2010/02/24/article501341.html