المدقال
(موقع تنومة عبدالرحمن متعب)
- المد قال احد ألوان التراث الشعبي في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد في قبائل رجال الحجر بمنطقة عسير وهم : قبائل بني شهر و بني عمرو وبللسمر وبللحمر .
والمدقال موروث شعبي جنوبي من قرون طويلة ويعرف على انه قدوم قبيلة أو ضيوف إلى قبيلة أخرى على هيئة طوابير متتالية ويتكون كل طابور من حوالي خمسة أشخاص أو أكثر , يتقدم كل طابور البدوة من المشايخ وكبار السن وأعيان القبيلة وهو ما يميز هذا اللون في محافل ( رجال الحجر ) , وهو يشبه الاستعراض العسكري في الاحتفالات لدي بعض الدول حالياً وكان يستخدم في العصور القديمة قبل توحيد المملكة العربية السعودية في الحروب كتأثير نفسي وإبراز لقوة القبائل المتحاربة وإنزال الرعب في قلوب منافسيهم أو أعدائهم .وهو مقدمة للون العرضة الجنوبية المعروفة وغالباً يكون في حفلات الزواج والسماوة .
وتكون الحركة موزونة كأنها خطوة رجل واحد وعلى قرع الطبول(الزير والزلفة) ومن تختلف خطوته (نقلته) عن الطابور يطلب منه المداقشة ويكون المدقال على شكل حلقة دائرة متقطعه بين الطوابير.........
والمدقال من الورود أو القدوم حسب فهم المعني من الفعل ( حسب تفسيري)
عـرضــة ابـنــي شـهــر يـــا شــيــخ مــــا هــــي بــعــود الـخـيــزران
واصـــلا عـرضــة رجـــال الـحـجـر مضمـونـهـا رقــصــة شـجـاعــه
رقـــصــــة الـــمــــوت عـرضــتــنــا وكــــــــل(ن) يــقـــيـــم رقــصـــتـــه
اللباس وما يتزين به الرجل في هذا اللون الشعبي الجميل
1. الجنبية الطويلة أو القديمية (الخنجر) ولكن الجنبية أكثر ما يلبس عند رجال الحجر.
2. البندقية : وهي عادة تكون من نوع المقمع أو الفتيل .
3. الزهــاب :ويتكون من المطرفه وهي ما يوضع بها البارود وتكون من الجلد أو من الحديد الخفيف وزهاب القمع
ويوضع على الجنبين من وفق الكتفين مثل لبس الوشاح ومن فوقه حزام الجنبية
يالله فـــي حـفـلـة(ن) فـــي الـصـيــف تـجـلــى غــبــار الـذكـريــات
حــفــلــة يــعــصــب الــشــايــب بـــهـــا الرأس ويـــدلـــي غــــــرازه
ثـــوب(ن)ابـــيـــض وجــنــبــيـــه ومـــقـــنـــد وبـــــــــارود وزهـــــــــاب
ويتخلل المدقال بعض اللمحات الفنية الجميلة من بعض الرجال المهرة في نوع يسمى الزقًاف ) وهو رمي البندقية إلى أعلى بضعة أمتار, ثم استقبالها بيد واحدة ومن ثم يتقابل المزقفه أو الملمية ويتم الرمي ويكون اتجاه الأسلحة للأعلى حتى لا يصاب احد بنيرانها ومن بعدها الخروج بشكل منظم جميل من الميدان.
وفي نهاية فقرة المدقال يتم عمل حلقة بميدان الحفل من جميع العراضة ويطلقون في توقيت واحد إيذانا بختام المدقال والدخول في لون العرضة .
* شعر القبيسي
- المد قال احد ألوان التراث الشعبي في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد في قبائل رجال الحجر بمنطقة عسير وهم : قبائل بني شهر و بني عمرو وبللسمر وبللحمر .
والمدقال موروث شعبي جنوبي من قرون طويلة ويعرف على انه قدوم قبيلة أو ضيوف إلى قبيلة أخرى على هيئة طوابير متتالية ويتكون كل طابور من حوالي خمسة أشخاص أو أكثر , يتقدم كل طابور البدوة من المشايخ وكبار السن وأعيان القبيلة وهو ما يميز هذا اللون في محافل ( رجال الحجر ) , وهو يشبه الاستعراض العسكري في الاحتفالات لدي بعض الدول حالياً وكان يستخدم في العصور القديمة قبل توحيد المملكة العربية السعودية في الحروب كتأثير نفسي وإبراز لقوة القبائل المتحاربة وإنزال الرعب في قلوب منافسيهم أو أعدائهم .وهو مقدمة للون العرضة الجنوبية المعروفة وغالباً يكون في حفلات الزواج والسماوة .
وتكون الحركة موزونة كأنها خطوة رجل واحد وعلى قرع الطبول(الزير والزلفة) ومن تختلف خطوته (نقلته) عن الطابور يطلب منه المداقشة ويكون المدقال على شكل حلقة دائرة متقطعه بين الطوابير.........
والمدقال من الورود أو القدوم حسب فهم المعني من الفعل ( حسب تفسيري)
عـرضــة ابـنــي شـهــر يـــا شــيــخ مــــا هــــي بــعــود الـخـيــزران
واصـــلا عـرضــة رجـــال الـحـجـر مضمـونـهـا رقــصــة شـجـاعــه
رقـــصــــة الـــمــــوت عـرضــتــنــا وكــــــــل(ن) يــقـــيـــم رقــصـــتـــه
اللباس وما يتزين به الرجل في هذا اللون الشعبي الجميل
1. الجنبية الطويلة أو القديمية (الخنجر) ولكن الجنبية أكثر ما يلبس عند رجال الحجر.
2. البندقية : وهي عادة تكون من نوع المقمع أو الفتيل .
3. الزهــاب :ويتكون من المطرفه وهي ما يوضع بها البارود وتكون من الجلد أو من الحديد الخفيف وزهاب القمع
ويوضع على الجنبين من وفق الكتفين مثل لبس الوشاح ومن فوقه حزام الجنبية
يالله فـــي حـفـلـة(ن) فـــي الـصـيــف تـجـلــى غــبــار الـذكـريــات
حــفــلــة يــعــصــب الــشــايــب بـــهـــا الرأس ويـــدلـــي غــــــرازه
ثـــوب(ن)ابـــيـــض وجــنــبــيـــه ومـــقـــنـــد وبـــــــــارود وزهـــــــــاب
ويتخلل المدقال بعض اللمحات الفنية الجميلة من بعض الرجال المهرة في نوع يسمى الزقًاف ) وهو رمي البندقية إلى أعلى بضعة أمتار, ثم استقبالها بيد واحدة ومن ثم يتقابل المزقفه أو الملمية ويتم الرمي ويكون اتجاه الأسلحة للأعلى حتى لا يصاب احد بنيرانها ومن بعدها الخروج بشكل منظم جميل من الميدان.
وفي نهاية فقرة المدقال يتم عمل حلقة بميدان الحفل من جميع العراضة ويطلقون في توقيت واحد إيذانا بختام المدقال والدخول في لون العرضة .
* شعر القبيسي
تحياتي