×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر

التحرير
بواسطة : التحرير
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر



ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجدله وليا مرشدا ثم الصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد
فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم شعائر الدين القويم التي شرعها الحق سبحانه لمصالح عباده ، فلو تعطلت هذه الشعيرة تعطل اكبر عامل للإصلاح وأعظم أداة للتهذيب والتقويم بل ولتعطلت الشريعة واضمحلت الديانة وعمت الغفلة وفشت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد وحينئذ يغار الحق سبحانه على حرماته ويحل سخطه محل رضاه وعذابه محل رحمته فعندئذ تزول النعم وتحل النقم وتتوالى المصائب على العباد والبلاد "وكذلك اخذ ربك إذا اخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد "
إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب من أسباب خيرية هذه الأمة قال تعالى " كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ......"
تلكم الشعيرة التي قل العاملون بها غرباءٌ أهلها جُهل فضلها . بل يعد تطفلا القيام بها وتدخلا في الحريات وتضييقا في المعيشة وملاحقة في الخصوصيات . هذا ما يصوره المرجفون وما يظنه المبطلون وما يكنه الحاقدون .
إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر آمان للمجتمعات من انتشار الفساد والفوضى وظهور المنكرات والمعاصي بل هو آمان من عذاب الله عز وجل قال تعالى " وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون " وتأمل قوله سبحانه " مصلحون " فليس كافيا أن يكون الإنسان صالحا بل لابد أن يكون صالحا في نفسه مصلحا لغيره .
ولقد أمر الله ملك من الملائكة أن يخسف بإحدى القرى فقالت الملائكة إن فيه فلانا العابد فقال الله به فابدأ فانه لم يتمعر وجهه من اجلي .
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صفة من صفات المؤمنين والمؤمنات قال سبحانه " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ....."وامتدح المؤمنين وبشرهم وكان من صفاتهم أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر فقال سبحانه "التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين ".
وأثنى الله على فريق من أهل الكتاب لأنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فقال تعالى "ليسوا سواء من أهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله أناء الليل وهم يسجدون . يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين "
إن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أسباب سخط الله واستجلاب عقابه فمجتمع لا يتواصى بالحق مجتمع حق عليه العذاب روى الإمام احمد في مسنده من حديث حذيفة رضي الله عنه قال "إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصير منافقًا واني لأسمعها من أحدكم في المقعد الواحد أربع مرات لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتحاضن على الخير أو ليسحتكم الله جميعا بعذاب أو ليؤمرن عليكم شراركم ثم يدعو خياركم فلا يستجاب لكم "
وفي مسند الإمام احمد أيضا من حديث حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجاب لكم "
ولقد قص الله في كتابه نبا بني إسرائيل عندما تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال سبحانه "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئسما كانوا يفعلون "
ولقد ارتكب بنو إسرائيل معصية نهاهم الله عنها فقد نهاهم الله عن الصيد في يوم السبت قال سبحانه "واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر ......"
أي واسأل يا محمد هؤلاء اليهود عن خبر القرية التي كانت بغرب البحر الأحمر إذ يعتدي أهلها في يوم السبت على حرمات الله حيث أمرهم أن يعظموا يوم السبت ولا يصيدوا فيه سمكا فابتلاهم الله وامتحنهم فكانت حيتانهم تأتيهم يوم السبت كثيرة طافية على وجه البحر وإذا ذهب يوم السبت تذهب الحيتان في البحر ولا يرون منها شيئا فكانوا يحتالون على حبسها يوم السبت فيحضرون لها ويصطادونها بعده فأنكرت جماعة منهم هذا العمل ووعظتهم وذكرتهم بأمر الله تعالى وجماعة ثالثة قالت للذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر لم تعظون أولئك القوم الذين يحتالون لصيد الأسماك ويعصون الله تعالى والله تعالى مهلكهم أو معذبهم عذاب شديدا فقال الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر نعظهم لنُعذر فيهم ونؤدي فرض الله علينا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجاء أن يتقوا الله ويخافوه ويتوبوا إلى الله من معصيتهم وتعديهم على ما حرم الله عليهم فلما نسوا ما ذكّروا به أي تركت الطائفة التي اعتدت يوم السبت في يوم السبت ما ذكرت به واستمرت على غيها واعتدائها فيه ولم تستجب لما وعظها به الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر عندها نجى الله الأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون فلما عتوا أي تمردوا على أوامر الله قلنا لهم كونوا قردة خاسئين وعندما يسكت المجتمع عن الإنكار فان العقاب يأخذهم جميعا ففي صحيح البخاري من حديث النعمان بن بشير قال قال صلى الله عليه وسلم " مثل القائم على حدود الله والواقع فيه كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فان يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وان اخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا "
وخطب أبو بكر الصديق رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها في غير موضعها " يا أيها الذين امنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " واني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الناس إذا رأوا الظلم وفي رواية إذا رأوا المنكر فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب .
وفي رواية هُشيم واني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك الله أن يعمهم بعقاب " رواه أبو داود في سننه .
وعلى مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أسس المجتمع الأول ففي مسند الإمام احمد من حديث جابر قال واعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العقبة فاجتمعنا إليه فقلنا يا رسول الله نبايعك قال " تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل والنفقة في العسر واليسر وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وان تقول في الله لا تخافون في الله لومة لائم وعلى أن تنصروني فتمنعوني إذا قدمت عليكم مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم ولكم الجنة قال فقمنا إليه فبايعناه ".
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " كنتم خير امة .........."

الخطبة الثانية

الحمد لله في الأولى والآخرة وله الحكم واليه ترجعون وصلى الله وسلم وبارك على السراج المنير والهادي البشير وعلى آله وصحابته والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يبعثون أما بعد
عباد الله روى مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان "
فاتقوا الله أيها المسلمون فقد تهاون الكثير بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال ابن القيم رحمه الله تعالى "وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك وحدوده تضاع ودينه يترك وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها وهو بارد القلب ساكت اللسان ؟ شيطان اخرس كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مأكلهم ومشاربهم فلا مبالاة بما جرى على الدين وخيارهم المتحزن المتلمظ ولو نوزع في بعض جاهه أو ماله بذل وتبذل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم قد بلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلوب فان القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل " ا. هـ .
عباد الله / وقد يظن البعض أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مختص بالهيئات فقط أو المتدينين من الناس وهذا فهم غير صحيح فإنها مسؤولية الجميع وفي قوله عليه الصلاة والسلام من رأى منكم منكرا دليل على ذلك وبعض الناس من يخدعه الشيطان ويقول له : مادمت لا تعمل بما تقول فاحذر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لئلا تستحق الذم الوارد في الكتاب والسنة ولان ذلك من اكبر المقت عند الله وماذا يقول عنك الناس وهم يرونك تخالف ما تأمر به وتنهى عنه؟
وقد نبه العلماء إلى ذلك فانه ما من إنسان يخلو من الذنوب والمعاصي ولو أن إنسانا تقاعس حتى يتطهر من الذنوب جميعا ما أمر احد بمعروف ولا نهى عن منكر أبدا
إذا لم يعظ في الناس من هو مذنب فمن يعظ العاصين بعد محمد
قال سعيد بن الجبير رحمه الله تعالى " لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر احد بمعروف ولا نهى عن منكر ".
والواجب على العبد أن يأمر نفسه ويأمر غيره وان ينهي نفسه وينهى غيره
عباد الله صلوا وسلموا .......
بواسطة : التحرير
 0  0  2588