معجزة التأويل في اسماء الفاتحة
لما كانت سورة الفاتحة متضمنةلجميع علوم القران ، وفيها اصوله وفروعه ، فهي تشتمل على الثناء على الله عز وجل ، بأوصاف كماله وجلاله ، وأوامر العبادة ، والاخلاص فيها ، والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها الا بإعانته سبحانه وتعالى ، فان اسمائها كما ستراها تدورعلى اوامر خفيةلكل مراد ومقصود وهذا المشهور من اسمائها كما ثبت بالنقل والعقل فأقول :
١- (فاتحة الكتاب ) : لانه يفتتح بكتابتها في المصحف (خطيا) ويقرا بها في الصلوات .
ودليل ما ذكرنا ما وي في الصحيحين من حديث طويل : (( ابشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، ( فاتحة الكتاب ) ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرا بحرف منها الا أعطيته )) .
٢- ( ام القران ) : سميت ام القران ، لتقدمها على ساير سور القران غيرها ، وبه سميت مكة ام القران لا نها اول الارض ومنها دحيت .
ودليل ما ذكرنا ما ورد في الصحيحين : (( من صلى صلاة لم يقرا فيها بام القران فهي خداج ، فهي خداج ، فهي خداج ، غير تام )) .
٣- ( ام الكتاب ): لانه يبتدأ بكتابتها في المصاحف ، ويبدا بقراءتها في الصلاة .
ودليل ذلك ما روى الامام احمد : (( لا صلاة لمن لم يقرا بام الكتاب )).
٤- (( السبع المثاني )) : لقوله تعالى : ( ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم ) .
ولما ورد في الصحيحين : (( ام القران هي السبع المثاني والقران العظيم )).
٥- (( القران العظيم )): سميت به لتضمنها جميع علوم القران ، فالقران معطوف على السبع ( المثاني ) بمعنى : ولقد اتيناك سبع آيات من القران ، وغير ذلك من ساير القران .
٦- (( الصلاة )): سميت الصلاة لما ورد في الحديث القدسي : (( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ..)).
٧- (( الأساس )): سميت بذلك لاشتمالها على اصَل القران وأسس التوحيد لما روي الطبري عن ابن عباس ( وأساس القران الفاتحة ، وأساس الفاتحة بِسْم الله الرحمن الرحيم ...)).
٨- ((الحمد )): سميت بالحمد لان الحمد اولها ،قال البقاعي : (( لما كان حرف الحمد هو سابعها الجامع ، افتتح الله به سبحانه الفاتحة ام القران وأم الكتاب ، وجمع فيها جوامع الحروف السبعة ...)).
٩- (( الرقية )): سميت بالرقية لانها رقية من كل داء .
لما ورد في صحيح البخاري : (( ان سيد الحي سليم)) ،
١٠- (( الكافية )) : سميت بذلك لانها تكفي عن غيرها في الصلاة ، ولا يكفي عنها غيرها .
لما روى الطبري والدار قطني : (( ام القران عِوَض عن غيرها ، وليس غيرها عنها عِوَض )).
١١- (( الشافية )): سميت بهذا لانها شفاء من كل سم .
لما روى الطبري والدرامي : (( هي ام القران ، وهي شفاء من كل داء )).
هذا ما ثبت لي بالنصوص من الكتاب والسنة ، ومما يميز بالعقل ، يدل عليه الظاهر من ألفاظها .
وقد ذكر لها بعض العلماء اسماء غير ما ذكرنا وهي : الكنز ، الوافية ، النور ، الشكر ، الدعاء ، السؤال ، المناجاة ، التفويض ، والله اعلم .
كتبه د / عمر العمروي
(( للبحث صلة ))
———المصدر : ———-
السبع المثاني والقران العظيم : بحث درجة الدكتوراة : للدكتور/ عمر العمروي
١- (فاتحة الكتاب ) : لانه يفتتح بكتابتها في المصحف (خطيا) ويقرا بها في الصلوات .
ودليل ما ذكرنا ما وي في الصحيحين من حديث طويل : (( ابشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، ( فاتحة الكتاب ) ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرا بحرف منها الا أعطيته )) .
٢- ( ام القران ) : سميت ام القران ، لتقدمها على ساير سور القران غيرها ، وبه سميت مكة ام القران لا نها اول الارض ومنها دحيت .
ودليل ما ذكرنا ما ورد في الصحيحين : (( من صلى صلاة لم يقرا فيها بام القران فهي خداج ، فهي خداج ، فهي خداج ، غير تام )) .
٣- ( ام الكتاب ): لانه يبتدأ بكتابتها في المصاحف ، ويبدا بقراءتها في الصلاة .
ودليل ذلك ما روى الامام احمد : (( لا صلاة لمن لم يقرا بام الكتاب )).
٤- (( السبع المثاني )) : لقوله تعالى : ( ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم ) .
ولما ورد في الصحيحين : (( ام القران هي السبع المثاني والقران العظيم )).
٥- (( القران العظيم )): سميت به لتضمنها جميع علوم القران ، فالقران معطوف على السبع ( المثاني ) بمعنى : ولقد اتيناك سبع آيات من القران ، وغير ذلك من ساير القران .
٦- (( الصلاة )): سميت الصلاة لما ورد في الحديث القدسي : (( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ..)).
٧- (( الأساس )): سميت بذلك لاشتمالها على اصَل القران وأسس التوحيد لما روي الطبري عن ابن عباس ( وأساس القران الفاتحة ، وأساس الفاتحة بِسْم الله الرحمن الرحيم ...)).
٨- ((الحمد )): سميت بالحمد لان الحمد اولها ،قال البقاعي : (( لما كان حرف الحمد هو سابعها الجامع ، افتتح الله به سبحانه الفاتحة ام القران وأم الكتاب ، وجمع فيها جوامع الحروف السبعة ...)).
٩- (( الرقية )): سميت بالرقية لانها رقية من كل داء .
لما ورد في صحيح البخاري : (( ان سيد الحي سليم)) ،
١٠- (( الكافية )) : سميت بذلك لانها تكفي عن غيرها في الصلاة ، ولا يكفي عنها غيرها .
لما روى الطبري والدار قطني : (( ام القران عِوَض عن غيرها ، وليس غيرها عنها عِوَض )).
١١- (( الشافية )): سميت بهذا لانها شفاء من كل سم .
لما روى الطبري والدرامي : (( هي ام القران ، وهي شفاء من كل داء )).
هذا ما ثبت لي بالنصوص من الكتاب والسنة ، ومما يميز بالعقل ، يدل عليه الظاهر من ألفاظها .
وقد ذكر لها بعض العلماء اسماء غير ما ذكرنا وهي : الكنز ، الوافية ، النور ، الشكر ، الدعاء ، السؤال ، المناجاة ، التفويض ، والله اعلم .
كتبه د / عمر العمروي
(( للبحث صلة ))
———المصدر : ———-
السبع المثاني والقران العظيم : بحث درجة الدكتوراة : للدكتور/ عمر العمروي