" الشنفرى " في لوحة إنشادية تراثية
للمــعــارف مــعلم ومنبرا = في تنومة ديرة الشنفرى
فارس مشهور قوله وفعله = في خفاه وفي علانيته
مجـدنا مـعـروف بين الورى = والثريا ترتفع ع الثرى
أثلي شهري أصله وفصله = والعرب تخفر بلاميته
فارس مشهور قوله وفعله = في خفاه وفي علانيته
مجـدنا مـعـروف بين الورى = والثريا ترتفع ع الثرى
أثلي شهري أصله وفصله = والعرب تخفر بلاميته
هكذا تحدث نظماً د . صالح أبو عرّاد مشيراً إلى نسبة أحد فرسان العرب في الجاهلية العداء صاحب لامية العرب ( الشنفرى ) حيث أخرج لنا لوحة انشادية بديعة شدا بها محمد ظافر فهران وقد اختار لهذه المقطوعة أفضل ألوان التراث ( العرضة ) التي تؤدى على الرتم الثلاثي الحركي المتداول في سراة الحجر بني شهر وبني عمرو وبللسمر وبللحمر فكان اختياراً موفقاً أضاف لبديع النظم وحسن الصوت ، الهيبة الحركية والإيقاعية المنظمة كخلفية للإنشاد وقد تناغم النظم مع اللحن التراثي ولبس هيبة واحتراما للإنشاد الرجولي البعيد عن الشيلات المملة التي سئم المستمع من تكرار سماعها لكثرة التصنع والابتذال وإدخال المؤثرات الهرموصوتية عليها والأخ أبو عراد ونحن معه قد تأثرنا أدبياً بسيرة الشنفرى الفارس الشاعر علاوة على لاميته الشهيرة التي ملأت الآفاق والذي أغنانا عن كثيرٍ مما نجهله عنه المحقق والباحث د. عمر غرامه العمري في مؤلفه عن الشنفرى وأثبت فيه نسبة الشاعر وأصله في الأواس من شهر ابن الحجر وفي تنومة بالذات فقد سرني سماع ومشاهدة هذه اللوحة الإنشادية بالصوت والصورة فأحببت التعريج ولو بقليل من الثناء على هذا الجهد الذي يحسب للمبدعين صالح وبن فهران وإلى المزيد من الأعمال الإبداعية .
سعيد آل عباس الشهري
محافظة تنومة