همزة الوصل والقطع -- الدرس الثاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعود هذه المرة بحقيبة الملحقات التابعة للدرس الأول درس همزة الوصل والقطع ، فبعد أن عصفنا بالقاعدة سريعاً تكون قد استقرت بإذن الله في العقول، و هذه الرسالة اليوم أحببت إفرادها ولم ألحقها بالرسالة الأولى حتى يفهم الدرس الأول بسرعة ووضوح ويرسخ في الذهن ويكون هناك مجال لتقبل هذه الرسالة
الدرس السابق
نبدأ :
عرفنا أن الفعل الماضي إذا كان عدد حروفه 3 فإن همزته همزة وصل ، للأمر فقط وأما المصدر فلا ، نأخذ مثالاً :
فعل ماضي لا يبدأ بهمزة ( الأمر فقط يكون بهمزة وصل ) :
شرب > الأمر > اشرب ( همزة وصل )
شرب > المصدر > الـ شرب ( لا توجد همزة )
فعل ماضي يبدأ بهمزة (الماضي والمصدر همزته قطع ، الأمر يكون بدون همزة) :
أَكَلَ >الأمر> كُل
أَكَلَ > المصدر > الـ أكل ( همزة قطع )
باختصار :
الفعل الماضي الثلاثي والمصدر منه همزته همزة قطع ، وأما الأمر فهمزته همزة وصل .
ربما صادفتك بعض الأفعال بالماضي تكون على شكل أربعة حروف وهي في الحقيقة خمسة حروف ، فتحكم عليها بالقطع وهي همزة وصل ، دعني أعطيك مثالاً :
اتصل = فمن أول نظرة نقول : ا ت ص ل = أربعة حروف
ولكن التاء عندما ننطقها نجد فيها تشديداً وتركيزاً أكثر ، إذا هي حرف مشدد ، والحرف المشدد هو عبارة عن حرفين ، لكن نكتب الكلمة بحرف واحد ونضع علامة الشدة ، نرجع للمثال :
بعد فك التشديد : ا ت ت ص ل = خمسة حروف
إذاً فالحكم أنها همزة وصل في جميع أحوالها :
الماضي : اتخذ الأمر : اتخذ المصدر : اتخاذ
منها تتحول همزة الوصل إلى قطع في أحوال :
- همزة المضارعة : إذا كنت تتحدث عن نفسك وتقول :
أنا لا أشرب الدخان = شرب : ثلاثي || ولكن جعلنا الهمزة قطع لأنها همزة مضارعة (أي أن الفعل تحول للمضارع)
- إذا تحولت الكلمة إلى اسم يسمى به مثل : إبتسام امرأة جميلة = ابتسم : خماسي || ولكن جعلنا الهمزة قطع لأنها تحولت إلى اسم يسمى به ، ومثل ذلك قولك : يوم الإثنين
- همزة الإستفهام : كأن تخاطب زميلك مستفهماً :
أتصلت بخالد ؟ = اتّصل : خماسي || ولكن تحولت الهمزة إلى قطع لأنها استفهام [وبيني وبينكم هي حذفت وجاءت همزة الاستفهام مكانها ]
ولا أنسى قبل أو أودعكم أن أرسل باقات الشكر المعطرة لكم على تفاعلكم ورسائلكم الجميلة التي وصلتني عبر الإيميل وعبر الفيس بوك ، والتي تجسد جمال أنفسكم وطيب أخلاقكم وتترجم أحاسيس اعتزازكم بالعربية العذبة ، وتعكس أيضاً تطلعكم للارتقاء بذواتكم بكتاباتكم السليمة إملائياً ، فللخير وفقتم وعن الشر جُنبتم .
شكر خاص لـ : ضفاف حرف ، عبد الكريم الراشد
المصدر : شبكة أبو نواف
عمو همزة | facebook
أعود هذه المرة بحقيبة الملحقات التابعة للدرس الأول درس همزة الوصل والقطع ، فبعد أن عصفنا بالقاعدة سريعاً تكون قد استقرت بإذن الله في العقول، و هذه الرسالة اليوم أحببت إفرادها ولم ألحقها بالرسالة الأولى حتى يفهم الدرس الأول بسرعة ووضوح ويرسخ في الذهن ويكون هناك مجال لتقبل هذه الرسالة
الدرس السابق
نبدأ :
عرفنا أن الفعل الماضي إذا كان عدد حروفه 3 فإن همزته همزة وصل ، للأمر فقط وأما المصدر فلا ، نأخذ مثالاً :
فعل ماضي لا يبدأ بهمزة ( الأمر فقط يكون بهمزة وصل ) :
شرب > الأمر > اشرب ( همزة وصل )
شرب > المصدر > الـ شرب ( لا توجد همزة )
فعل ماضي يبدأ بهمزة (الماضي والمصدر همزته قطع ، الأمر يكون بدون همزة) :
أَكَلَ >الأمر> كُل
أَكَلَ > المصدر > الـ أكل ( همزة قطع )
باختصار :
الفعل الماضي الثلاثي والمصدر منه همزته همزة قطع ، وأما الأمر فهمزته همزة وصل .
ربما صادفتك بعض الأفعال بالماضي تكون على شكل أربعة حروف وهي في الحقيقة خمسة حروف ، فتحكم عليها بالقطع وهي همزة وصل ، دعني أعطيك مثالاً :
اتصل = فمن أول نظرة نقول : ا ت ص ل = أربعة حروف
ولكن التاء عندما ننطقها نجد فيها تشديداً وتركيزاً أكثر ، إذا هي حرف مشدد ، والحرف المشدد هو عبارة عن حرفين ، لكن نكتب الكلمة بحرف واحد ونضع علامة الشدة ، نرجع للمثال :
بعد فك التشديد : ا ت ت ص ل = خمسة حروف
إذاً فالحكم أنها همزة وصل في جميع أحوالها :
الماضي : اتخذ الأمر : اتخذ المصدر : اتخاذ
منها تتحول همزة الوصل إلى قطع في أحوال :
- همزة المضارعة : إذا كنت تتحدث عن نفسك وتقول :
أنا لا أشرب الدخان = شرب : ثلاثي || ولكن جعلنا الهمزة قطع لأنها همزة مضارعة (أي أن الفعل تحول للمضارع)
- إذا تحولت الكلمة إلى اسم يسمى به مثل : إبتسام امرأة جميلة = ابتسم : خماسي || ولكن جعلنا الهمزة قطع لأنها تحولت إلى اسم يسمى به ، ومثل ذلك قولك : يوم الإثنين
- همزة الإستفهام : كأن تخاطب زميلك مستفهماً :
أتصلت بخالد ؟ = اتّصل : خماسي || ولكن تحولت الهمزة إلى قطع لأنها استفهام [وبيني وبينكم هي حذفت وجاءت همزة الاستفهام مكانها ]
ولا أنسى قبل أو أودعكم أن أرسل باقات الشكر المعطرة لكم على تفاعلكم ورسائلكم الجميلة التي وصلتني عبر الإيميل وعبر الفيس بوك ، والتي تجسد جمال أنفسكم وطيب أخلاقكم وتترجم أحاسيس اعتزازكم بالعربية العذبة ، وتعكس أيضاً تطلعكم للارتقاء بذواتكم بكتاباتكم السليمة إملائياً ، فللخير وفقتم وعن الشر جُنبتم .
شكر خاص لـ : ضفاف حرف ، عبد الكريم الراشد
المصدر : شبكة أبو نواف
عمو همزة | facebook