×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

كيف أتعلم التصوير ؟ (الدرس الأول)

التحرير
بواسطة : التحرير

نعود من جديد لسلسلة كيف أتعلم التصوير ،، في الجزء السابق تحدثت عن قصة دخولي لعالم التصوير الفوتوغرافي وتحدثت أيضاً بالمتخصر عن جميع ماقرأت لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر عن عالم التصوير وكان الموضوع عن أساسيات التصوير الإحترافي بعض المعلومات كانت مني / و البعض الآخر من مصادر أخرى والجزء الثاني مختلف ! أن جميع ماطرح فيه من جهدي الخاص لكم جميعاً ،، سوف أتحدث بالأمثلة الحية كيف يتم إلتقاط الصورة بشكل إحترافي بوضعية الـ M والموازنة بين سرعة الشتر ( الغالق ) وفتحة العدسة وسوف أتحدث عن بعض إعدادات الكميرات الإحترافيه وخصائصها وأيضاً عن العدسات ،، وستكون السلسة مستمره بإستمرار تطوري في هذا المجال لنتعلم جميعاً ،، تذكر عليك مشاهدة جميع المقاطع لأن النص بعد كل مقطع هو للتوضيح أو التكملة ،،

image

image

* تفاصيل / المقدمة :

لماذا تفاصيل ؟ وماهو الهدف ؟ ليكون مقطع قصير جداً يتم عرض كل مقاطع الشرح لأختصر عليك المضمون بالكامل لتقرر / هل ستتابع الدرس أو لا !

http://www.youtube.com/watch?v=MWq0HKioUfw

image

* سرعة الشتر ( الغالق ) :

http://www.youtube.com/watch?v=Av61SaPDaG8

- المميز في سرعة الشتر / السريعه :

* تثبيت ( تجميد ) الأجسام المتحركه.
* منع الإهتزاز الناتج من حركتك أو حركة يدك أو حركة الهدف.
* تسمح لك بالتصوير بفتحة عدسة واسعة وضيقة بدون حامل ثلاثي.

- سلبيات سرعة الشتر / السريعه :

* عند زيادة سرعة الشتر يقل الضوء / فيجب توفر ضوء كافي لها كالتصوير بالنهار / الملاعب / فلاشات.
* تضطر بعض الأحيان لإستخدام درجات عالية للأيزو ( سيتم شرحه ).

هذه أبرز ماوجدت من فوائد ( سلبيات/إيجابيات ) بالتصوير السريع فأنت حر الأن تملك كل مقومات الصوره السريعة الناجحه / ضوء ( مثل الشمس / ملعب / أستديو تصوير بمساعدة الفلاشات ،، الخ ) / سرعة شتر عاليه تصل الى 80 ومافوق / بدون حامل ثلاثي لتكون حر ،، هناك أيضاً حركات في سرعة الشتر ( الغالق ) السريعه مثل تأثير السرعة مثل تحريك اليدين أثناء تصوير شيء متحرك بشكل سريع لتصنع تأثير السرعة الجميل جداً ،، فهذه الأمور يجب علينا تطبيقها بشكل مرئي وإن شاء الله سوف أقوم بشرحها في أجزاء أخرى ،، الان نأتي لمثال بسيط قام بتصويره صديقي يزيد العمري :

image

هنا أستخدمت سرعة شتر ( غالق ) عالية وهي 80 لتثبيت الحدث ولكن ليس بشكل تام جداً لبيان تأثير الحركه ،، فتأكد دائماً كل ما رفعت سرعة الشتر ( الغالق ) كلما تم تثبيت الهدف المتحرك.

- المميز في سرعة الشتر / البطيئه :

* تحديد إتجاه الأجسام المتحركة.
* سحر طرق التصوير بهذه السرعة وجمالها.
* عند تقليل سرعة الشتر يزيد الضوء.

- سلبيات سرعة الشتر / البطيئه :

* عندما تقل سرعة الشتر يجب توفير حامل ثلاثي.
* التصوير بدون حامل ثلاثي يكثف الإهتزاز بالصوره.
* الغلطات الصغيره بالتصوير البطيء لا يمكن تعديله أبداً.

هذه أبرز ماوجدت من فوائد ( سلبيات/إيجابيات ) التصوير بسرعة شتر بطيئه فهي تعتمد بشكل أساسي على الأهداف الساكنه/الثابتة ( غير متحركه ) / وأيضاً الحامل الثلاثي ،، لتلافي الإهتزاز الناتج من الحركه ( تصوير طبيعه / مباني ،، الخ ) وهناك أيضاً طرق جميلة لتصوير الأهداف المتحركه ولكن ( الهدف متحرك ) والكام تكون على ( حامل ثلاثي / ثابته ) فالهدف المتحرك سيتم تصوير حركته بالكام ولكن الكام يجب أن لا تتحرك أبداً وتكون على حامل ثلاثي ممتاز لتتجنب الإهتزاز لأن أي إهتزاز بسيط في الصوره سيظهر أمامك أثره السلبي في الصوره.

image

كما تشاهدون في الصوره هنا سرعة الشتر 5 ثانية بشكل أوضح سيكون الشتر مفتوح لمدة 5 ثواني لذلك أي إهتزاز بسيط على الكام راح يحدث إهتزاز ( عجيب ) وراح تخرب الصوره ،، لاحظ بالصورة كلمة متحرك هذه ( سيارات متحركه ) في الليل عند التصوير بشتر بطيء ( أضواء السيارات ) ستكون على شكل خط ( ضوئي ) بشكل جميل جداً ولاحظ أيضاً أي جسم ثابت ( ساكن ) بالصوره يكون ثابت فقط تأثيرات الحركة على الأجسام المتحركه ،، فهذه الصورة توضح أحد طرق تصوير الشتر البطيء الجميلة.

image

* فتحة العدسة :

http://www.youtube.com/watch?v=ocW6V-cd2BY

من أهم أساسيات التصوير الإحترافي ( فسرعة الشتر ) مرتبطة بشكل أساسي مع فتحة العدسة فيجب عند التصوير بوضعية M الموازنة بين فتحة العدسة وسرعة الشتر لتظهر الصوره كما تشاهدها بعينك ! ( سيتم شرحه من خلال شرح خط التعريض ) فما هو المميز بفتحة العدسة ،، فتحة العدسة تبين لك وضوح الصوره فهناك نوعين فتحة عدسة واسعة وهناك فتحة عدسة ضيقة والأن سأتكلم عن كل نوع بشكل مستقل تابع المقطع :

* فتحة العدسة الواسعة :

* زيادة ضوء / فلن تضطر لإستخدام الفلاش/حامل ثلاثي في الغالب.
* حدة الصور تكون قوية جداً وجميلة.
* تركيز على هدف معين بشكل واضح جداً.
* كل ماكانت العدسة أوسع كل ماكان العزل أقوى.
* تهتم بالأهداف ( الثابته/المتحركه ) القريبه غالباً.

image

أعلم أن كل ماكنت قريب من الهدف كل مازاد التركيز عليه فبعد التركيز عليه / ستظهر نتيجة العزل ،، أعلم أن كل عدسة واسعة عندما تكون فتحتها أوسع ستظهر لك نتيجة ( دبل ) نتيجة الفتحه التي قبلها / مثال : اذا كانت لديك عدسة بفتحة عدسة 2.8 وصورت مثل الصوره اللي بالمثال ستكون نفس النتيجة ولكن اذا صورت نفس الصوره اللي بالمثال بفتحة عدسة أوسع وهي 1.8 ستكون نتيجة العزل والتركيز والدقه دبل التي قبلها وهي 2.8 فالتصوير بالعدسات صاحبة الفتحات الواسعة تظهر لك نتائج جميلة جداً في تصوير الأهداف مثل ( إنسان / حيوانات / سيارات ،، الخ ) فالعزل يعطي تأثير جميل جداً عليها وفي الغالب الأشخاص الذين لا يهتمون بالتصوير أو ماعندهم خلفية بهذا المجال يتعقدون أن العزل عمل تعديلي ( بإستخدام برامج التعديل ) وليس من الكام والعدسة نفسهم !.

* فتحة العدسة الضيقة :

* تقلل الضوء / تضطر لإستخدام حامل ثلاثي/فلاش غالباً.
* حدة الصوره على جميع أجزاء الصوره بشكل جميل.
* التركيز يكون على الصوره ككل وليس هدف معين فقط بالغالب.
* كل ماكانت فتحة العدسة ضيقة كلما قل العزل أو أختفى.
* تهتم بالأهداف ( الثابته/المتحركة ) البعيده غالباً.

image

كانت هذه الصوره في لحظة غروب ،، والضوء في ذلك الوقت قليل جداً فكنت أستخدم فتحة عدسة ضيقة ( قليلاً ) وهي F11 فكانت سرعة الشتر أيضاً بطيئه جداً 30 ثانيه يكون فيها الشتر مفتوح ليتم سحب الضوء داخل الكام ،، فكانت النتيجة الصوره الموضحة أمامكم / ملاحظة : قرأت لأكثر من مصور محترف عالمي يقولون أن أدق وأحد فتحة عدسة هي F11 وفعلاً جربت أكثر من صوره بهذه العدسة كانت دقيقة جداً / ولكن يكون هناك عزل خفيف فإذا كنت ستصور هدف بعيد وتريد كل أجزاء الصوره تفاصيلها واضحه فالفتحه المثالية هي F22 / بعد مشاهدتك للمقطع هناك مثال بسيط يوضح التصوير بفتحات عدسة مختله لتشاهد الفرق من ناحية العزل والتركيز / ووضوع البيئه المحيطه شاهد الصور التاليه :

image

هل لاحظت الفرق بين الواسعة والضيقه أستخدمنا فقط صوره وحده للفتحة الواسعة وهي 2.8 والبقية كانت جميعها ضيقة الفروقات بينها ليست كبيره ولكن عند الطباعه أو تكبير الصور ستلاحظ الفرق في كل التفاصيل.

image

* التصوير بوضعية M :

http://www.youtube.com/watch?v=D2yrcRKjaVw

- خط التعريض :

خط التعريض هو مقياس الضوء ( يساعدك في تحديد مقياس الضوء موجب/سالب ) بشكل أضوح ( الموجب ) تعني الزيادة في الضوء و ( السالب ) تعني القلة في الضوء فهو يبدأ من +3 الى -3 ويتوسطه الرقم ( صفر ) خلونا نشرحها بشكل تفصيلي أكثر ،،

- شكل خط التعريض :

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -ء3

- أمثله لتوضيح خط التعريض :

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على الصفر مامعنى ذلك ؟ وماهو المفيد ؟ عندما يكون المؤشر على الصفر يكون مقياس الضوء ( نفس ماتشاهده بعينك ) فعند التقاط الصوره والمؤشر على الصفر في الغالب تكون نتيجة الصورة ممتازه بنفس الضوء والألوان التي تشاهدها أمامك / فهذه هي الوضعية التي يستخدمها أغلب المصورين فهي الأساس من ناحية طبيعة الصوره وألوانها وضوئها المعتدل بدون زيادة أو نقصان.

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على الموجب مامعنى ذلك ؟ ماهو المفيد ؟ كما ذكرنا سابقاً سيكون هناك زيادة في الضوء ولكن هي مفيدة جداً في بعض الحالات فمثلاً ذهبت الى تصوير أحد الزواجات وكانت القاعه إضائتها ليست قوية وكان المؤشر على الصفر ولكن تجد النتيجة ( الصوره مظلمة قليلاً أو الضل زائد ) فهذه الحاله تزيد المؤشر الى موجب واحد أو مابين موجب واحد والصفر / فهذه الوضعية يستخدمها أغلب المصورين في الحالات الحرجه في أماكن الإضاءه فيها قليل أو يكون فيها تدرج لوني بسبب مصابيح السبوت لايت.

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على السالب مامعنى ذلك ؟ وماهو المفيد ؟ كما ذكرنا سابقاً هناك قلة في الضوء ويستخدم هذا الوضع في حالات شاذه مثلاً تصوير ( اللو كي = نوع من أنواع التصوير ) كانت الإضاءه ساطعه ولا تريد تغيير فتحة العدسة او كانت أوسع فتحة لديك وتريد التصوير بها / فتزيد سرعة الشتر ليقل الضوء / فبعد زيادة السرعة من الطبيعي ان تفقد ضوء فجربت ووضعت المؤشر على -1 ستجد النتيجة قل الضوء الساطع ومن الممكن يظهر بنتيجة اكثر\ جمالاً بدلاً من الصفر / فهذه الوضعية يستخدمها المصورين في حالات شاذه تكون الإضاءه فيها ساطعه جداً.

- كيف أتحكم بخط التعريض قبل التصوير ؟

قبل البداية في كل صوره أولاً تختار الزاوية ( الإخراج ) ثم تحت توجه الكام ثم تقيس الإضاءه فلاحظ جيداً لكي تقيس الإضاءه عند الضغط على ( زر التصوير ) بشكل خفيف سيتحرك التركيز ( الفوكس ) وبمعنى أصح ستتحرك العدسه بشكل دائري لتحدد التركيز بعد التحديد سيصدر صوت ( رنه ) خفيف تعلمك بأنك جاهز لضغط زر التصوير بشكل قوي ليتم التصوير ولكن هنا الوضع مختلف ! عند سماع صوت ( الرنه ) الخفيفه شاهد مؤشر خط التعريض هل هو على + أو - أو صفر من هنا سوف تتحكم بسرعة الشتر ( الغالق ) وفتحة العدسة ليكون هدفك التصوير والمؤشر على الصفر ،، تابع الشرح لكي تتضح لك المعلومه وكيفية الموازنة !.



نعود من جديد لسلسلة كيف أتعلم التصوير ،، في الجزء السابق تحدثت عن قصة دخولي لعالم التصوير الفوتوغرافي وتحدثت أيضاً بالمتخصر عن جميع ماقرأت لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر عن عالم التصوير وكان الموضوع عن أساسيات التصوير الإحترافي بعض المعلومات كانت مني / و البعض الآخر من مصادر أخرى والجزء الثاني مختلف ! أن جميع ماطرح فيه من جهدي الخاص لكم جميعاً ،، سوف أتحدث بالأمثلة الحية كيف يتم إلتقاط الصورة بشكل إحترافي بوضعية الـ M والموازنة بين سرعة الشتر ( الغالق ) وفتحة العدسة وسوف أتحدث عن بعض إعدادات الكميرات الإحترافيه وخصائصها وأيضاً عن العدسات ،، وستكون السلسة مستمره بإستمرار تطوري في هذا المجال لنتعلم جميعاً ،، تذكر عليك مشاهدة جميع المقاطع لأن النص بعد كل مقطع هو للتوضيح أو التكملة ،،





* تفاصيل / المقدمة :

لماذا تفاصيل ؟ وماهو الهدف ؟ ليكون مقطع قصير جداً يتم عرض كل مقاطع الشرح لأختصر عليك المضمون بالكامل لتقرر / هل ستتابع الدرس أو لا !

http://www.youtube.com/watch?v=MWq0HKioUfw



* سرعة الشتر ( الغالق ) :

http://www.youtube.com/watch?v=Av61SaPDaG8

- المميز في سرعة الشتر / السريعه :

* تثبيت ( تجميد ) الأجسام المتحركه.
* منع الإهتزاز الناتج من حركتك أو حركة يدك أو حركة الهدف.
* تسمح لك بالتصوير بفتحة عدسة واسعة وضيقة بدون حامل ثلاثي.

- سلبيات سرعة الشتر / السريعه :

* عند زيادة سرعة الشتر يقل الضوء / فيجب توفر ضوء كافي لها كالتصوير بالنهار / الملاعب / فلاشات.
* تضطر بعض الأحيان لإستخدام درجات عالية للأيزو ( سيتم شرحه ).

هذه أبرز ماوجدت من فوائد ( سلبيات/إيجابيات ) بالتصوير السريع فأنت حر الأن تملك كل مقومات الصوره السريعة الناجحه / ضوء ( مثل الشمس / ملعب / أستديو تصوير بمساعدة الفلاشات ،، الخ ) / سرعة شتر عاليه تصل الى 80 ومافوق / بدون حامل ثلاثي لتكون حر ،، هناك أيضاً حركات في سرعة الشتر ( الغالق ) السريعه مثل تأثير السرعة مثل تحريك اليدين أثناء تصوير شيء متحرك بشكل سريع لتصنع تأثير السرعة الجميل جداً ،، فهذه الأمور يجب علينا تطبيقها بشكل مرئي وإن شاء الله سوف أقوم بشرحها في أجزاء أخرى ،، الان نأتي لمثال بسيط قام بتصويره صديقي يزيد العمري :



هنا أستخدمت سرعة شتر ( غالق ) عالية وهي 80 لتثبيت الحدث ولكن ليس بشكل تام جداً لبيان تأثير الحركه ،، فتأكد دائماً كل ما رفعت سرعة الشتر ( الغالق ) كلما تم تثبيت الهدف المتحرك.

- المميز في سرعة الشتر / البطيئه :

* تحديد إتجاه الأجسام المتحركة.
* سحر طرق التصوير بهذه السرعة وجمالها.
* عند تقليل سرعة الشتر يزيد الضوء.

- سلبيات سرعة الشتر / البطيئه :

* عندما تقل سرعة الشتر يجب توفير حامل ثلاثي.
* التصوير بدون حامل ثلاثي يكثف الإهتزاز بالصوره.
* الغلطات الصغيره بالتصوير البطيء لا يمكن تعديله أبداً.

هذه أبرز ماوجدت من فوائد ( سلبيات/إيجابيات ) التصوير بسرعة شتر بطيئه فهي تعتمد بشكل أساسي على الأهداف الساكنه/الثابتة ( غير متحركه ) / وأيضاً الحامل الثلاثي ،، لتلافي الإهتزاز الناتج من الحركه ( تصوير طبيعه / مباني ،، الخ ) وهناك أيضاً طرق جميلة لتصوير الأهداف المتحركه ولكن ( الهدف متحرك ) والكام تكون على ( حامل ثلاثي / ثابته ) فالهدف المتحرك سيتم تصوير حركته بالكام ولكن الكام يجب أن لا تتحرك أبداً وتكون على حامل ثلاثي ممتاز لتتجنب الإهتزاز لأن أي إهتزاز بسيط في الصوره سيظهر أمامك أثره السلبي في الصوره.



كما تشاهدون في الصوره هنا سرعة الشتر 5 ثانية بشكل أوضح سيكون الشتر مفتوح لمدة 5 ثواني لذلك أي إهتزاز بسيط على الكام راح يحدث إهتزاز ( عجيب ) وراح تخرب الصوره ،، لاحظ بالصورة كلمة متحرك هذه ( سيارات متحركه ) في الليل عند التصوير بشتر بطيء ( أضواء السيارات ) ستكون على شكل خط ( ضوئي ) بشكل جميل جداً ولاحظ أيضاً أي جسم ثابت ( ساكن ) بالصوره يكون ثابت فقط تأثيرات الحركة على الأجسام المتحركه ،، فهذه الصورة توضح أحد طرق تصوير الشتر البطيء الجميلة.



* فتحة العدسة :

http://www.youtube.com/watch?v=ocW6V-cd2BY

من أهم أساسيات التصوير الإحترافي ( فسرعة الشتر ) مرتبطة بشكل أساسي مع فتحة العدسة فيجب عند التصوير بوضعية M الموازنة بين فتحة العدسة وسرعة الشتر لتظهر الصوره كما تشاهدها بعينك ! ( سيتم شرحه من خلال شرح خط التعريض ) فما هو المميز بفتحة العدسة ،، فتحة العدسة تبين لك وضوح الصوره فهناك نوعين فتحة عدسة واسعة وهناك فتحة عدسة ضيقة والأن سأتكلم عن كل نوع بشكل مستقل تابع المقطع :

* فتحة العدسة الواسعة :

* زيادة ضوء / فلن تضطر لإستخدام الفلاش/حامل ثلاثي في الغالب.
* حدة الصور تكون قوية جداً وجميلة.
* تركيز على هدف معين بشكل واضح جداً.
* كل ماكانت العدسة أوسع كل ماكان العزل أقوى.
* تهتم بالأهداف ( الثابته/المتحركه ) القريبه غالباً.



أعلم أن كل ماكنت قريب من الهدف كل مازاد التركيز عليه فبعد التركيز عليه / ستظهر نتيجة العزل ،، أعلم أن كل عدسة واسعة عندما تكون فتحتها أوسع ستظهر لك نتيجة ( دبل ) نتيجة الفتحه التي قبلها / مثال : اذا كانت لديك عدسة بفتحة عدسة 2.8 وصورت مثل الصوره اللي بالمثال ستكون نفس النتيجة ولكن اذا صورت نفس الصوره اللي بالمثال بفتحة عدسة أوسع وهي 1.8 ستكون نتيجة العزل والتركيز والدقه دبل التي قبلها وهي 2.8 فالتصوير بالعدسات صاحبة الفتحات الواسعة تظهر لك نتائج جميلة جداً في تصوير الأهداف مثل ( إنسان / حيوانات / سيارات ،، الخ ) فالعزل يعطي تأثير جميل جداً عليها وفي الغالب الأشخاص الذين لا يهتمون بالتصوير أو ماعندهم خلفية بهذا المجال يتعقدون أن العزل عمل تعديلي ( بإستخدام برامج التعديل ) وليس من الكام والعدسة نفسهم !.

* فتحة العدسة الضيقة :

* تقلل الضوء / تضطر لإستخدام حامل ثلاثي/فلاش غالباً.
* حدة الصوره على جميع أجزاء الصوره بشكل جميل.
* التركيز يكون على الصوره ككل وليس هدف معين فقط بالغالب.
* كل ماكانت فتحة العدسة ضيقة كلما قل العزل أو أختفى.
* تهتم بالأهداف ( الثابته/المتحركة ) البعيده غالباً.



كانت هذه الصوره في لحظة غروب ،، والضوء في ذلك الوقت قليل جداً فكنت أستخدم فتحة عدسة ضيقة ( قليلاً ) وهي F11 فكانت سرعة الشتر أيضاً بطيئه جداً 30 ثانيه يكون فيها الشتر مفتوح ليتم سحب الضوء داخل الكام ،، فكانت النتيجة الصوره الموضحة أمامكم / ملاحظة : قرأت لأكثر من مصور محترف عالمي يقولون أن أدق وأحد فتحة عدسة هي F11 وفعلاً جربت أكثر من صوره بهذه العدسة كانت دقيقة جداً / ولكن يكون هناك عزل خفيف فإذا كنت ستصور هدف بعيد وتريد كل أجزاء الصوره تفاصيلها واضحه فالفتحه المثالية هي F22 / بعد مشاهدتك للمقطع هناك مثال بسيط يوضح التصوير بفتحات عدسة مختله لتشاهد الفرق من ناحية العزل والتركيز / ووضوع البيئه المحيطه شاهد الصور التاليه :



هل لاحظت الفرق بين الواسعة والضيقه أستخدمنا فقط صوره وحده للفتحة الواسعة وهي 2.8 والبقية كانت جميعها ضيقة الفروقات بينها ليست كبيره ولكن عند الطباعه أو تكبير الصور ستلاحظ الفرق في كل التفاصيل.



* التصوير بوضعية M :

http://www.youtube.com/watch?v=D2yrcRKjaVw

- خط التعريض :

خط التعريض هو مقياس الضوء ( يساعدك في تحديد مقياس الضوء موجب/سالب ) بشكل أضوح ( الموجب ) تعني الزيادة في الضوء و ( السالب ) تعني القلة في الضوء فهو يبدأ من +3 الى -3 ويتوسطه الرقم ( صفر ) خلونا نشرحها بشكل تفصيلي أكثر ،،

- شكل خط التعريض :

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -ء3

- أمثله لتوضيح خط التعريض :

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على الصفر مامعنى ذلك ؟ وماهو المفيد ؟ عندما يكون المؤشر على الصفر يكون مقياس الضوء ( نفس ماتشاهده بعينك ) فعند التقاط الصوره والمؤشر على الصفر في الغالب تكون نتيجة الصورة ممتازه بنفس الضوء والألوان التي تشاهدها أمامك / فهذه هي الوضعية التي يستخدمها أغلب المصورين فهي الأساس من ناحية طبيعة الصوره وألوانها وضوئها المعتدل بدون زيادة أو نقصان.

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على الموجب مامعنى ذلك ؟ ماهو المفيد ؟ كما ذكرنا سابقاً سيكون هناك زيادة في الضوء ولكن هي مفيدة جداً في بعض الحالات فمثلاً ذهبت الى تصوير أحد الزواجات وكانت القاعه إضائتها ليست قوية وكان المؤشر على الصفر ولكن تجد النتيجة ( الصوره مظلمة قليلاً أو الضل زائد ) فهذه الحاله تزيد المؤشر الى موجب واحد أو مابين موجب واحد والصفر / فهذه الوضعية يستخدمها أغلب المصورين في الحالات الحرجه في أماكن الإضاءه فيها قليل أو يكون فيها تدرج لوني بسبب مصابيح السبوت لايت.

+3 .. +2 .. +1 .. 0 .. -1 .. -2 .. -3

عندما يكون مؤشر خط التعريض على السالب مامعنى ذلك ؟ وماهو المفيد ؟ كما ذكرنا سابقاً هناك قلة في الضوء ويستخدم هذا الوضع في حالات شاذه مثلاً تصوير ( اللو كي = نوع من أنواع التصوير ) كانت الإضاءه ساطعه ولا تريد تغيير فتحة العدسة او كانت أوسع فتحة لديك وتريد التصوير بها / فتزيد سرعة الشتر ليقل الضوء / فبعد زيادة السرعة من الطبيعي ان تفقد ضوء فجربت ووضعت المؤشر على -1 ستجد النتيجة قل الضوء الساطع ومن الممكن يظهر بنتيجة اكثر\ جمالاً بدلاً من الصفر / فهذه الوضعية يستخدمها المصورين في حالات شاذه تكون الإضاءه فيها ساطعه جداً.

- كيف أتحكم بخط التعريض قبل التصوير ؟

قبل البداية في كل صوره أولاً تختار الزاوية ( الإخراج ) ثم تحت توجه الكام ثم تقيس الإضاءه فلاحظ جيداً لكي تقيس الإضاءه عند الضغط على ( زر التصوير ) بشكل خفيف سيتحرك التركيز ( الفوكس ) وبمعنى أصح ستتحرك العدسه بشكل دائري لتحدد التركيز بعد التحديد سيصدر صوت ( رنه ) خفيف تعلمك بأنك جاهز لضغط زر التصوير بشكل قوي ليتم التصوير ولكن هنا الوضع مختلف ! عند سماع صوت ( الرنه ) الخفيفه شاهد مؤشر خط التعريض هل هو على + أو - أو صفر من هنا سوف تتحكم بسرعة الشتر ( الغالق ) وفتحة العدسة ليكون هدفك التصوير والمؤشر على الصفر ،، تابع الشرح لكي تتضح لك المعلومه وكيفية الموازنة !.
بواسطة : التحرير
 0  0  3665